أخبارصحيفة البعث

الرئيس العراقي للسفراء العرب: العراق يشهد استقراراً أمنياً

بغداد – سانا   

أكّد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد أن علاقات بلاده مع دول الجوار وباقي دول العالم وخاصةً الإسلامية والشرق الأوسط جيدة، لافتاً إلى أن العمل جارٍ لتوطيدها، ومعرباً عن أمله في الوصول إلى نتائج إيجابية.

وخلال استقباله رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية في بغداد بحضور السفير السوري صطام جدعان الدندح، قال رشيد: إن الوضع في العراق أفضل بكثير الآن، وهو يشهد استقراراً أمنياً، وفي الوقت نفسه هناك حملات لتجفيف منابع الإرهاب، مبيّناً أنه دون الأمن والاستقرار لا يمكن تنفيذ أي برنامج حكومي.

بدوره أعرب السفير السوري في العراق خلال الاجتماع عن تمنياته بترسيخ الأمن والأمان في العراق، مؤكّداً ضرورة التنسيق والتعاون المشترك بين البلدين.

وفي شأنٍ آخر، أدانت وزارة الخارجية العراقية تكرار حرق نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة العراقية في الدانمارك. وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع”: إن هذه الأفعال الممنهجة تتيح لعدوى التطرّف والكراهية أن تضع المجتمعات أمام تهديد حقيقي للتعايش السلمي، مطالبةً سلطات الدول في الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر سريعاً بما يسمّى حرية التعبير وحق التظاهر، وأن يكون هناك موقف جماعي واضح لمنع هذه الإساءات أمام مباني سفارات العراق على أراضيها.

ولفتت الوزارة إلى أن السكوت وعدم اتخاذ إجراءات واضحة تمنع مرتكبي هذه الأفعال وتعرّضهم للمساءلة القانونية مهّدا للتمادي في هذا السلوك الخطر، مجدّدةً موقف الحكومة العراقية الداعي إلى أن تكون القرارات والصكوك الدولية في تجريم هذه الأفعال ناظرة إلى احترام الرموز الدينية والكتب المقدسة بنحو متساوٍ وشفاف، دون التمييز على أساس الدين والعرق.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أدانت بأشدّ العبارات واقعة الإساءة التي تعرّضت لها نسخة من القرآن الكريم والعلم العراقي أمام مبنى السفارة العراقية في السويد قبل أيام.