أخبارصحيفة البعث

السويداء تُحيي ذكرى انتصارها على “داعش” الإرهابي

السويداء – رفعت الديك   

أحيا أبناء محافظة السويداء اليوم الذكرى الخامسة لمعركة “المقرن الشرقي”، حيث سطّر أبناء المحافظة ملحمة بطولية في قرى ريف محافظة السويداء الشرقي بمواجهة إرهابيي تنظيم “داعش” في 25 تموز 2018 بإقامة فعالية وطنية في قرية رامي بمشاركة فعاليات رسمية وحزبية ودينية وأهلية.
وتضمّنت الفعالية التي بدأت بوضع أكاليل الورود على النصب التذكاري لشهداء القرية، قراءة الفاتحة على أرواح جميع الشهداء الطاهرة، وتقديم لوحات فلكلورية راقصة لفرقة شهرزاد السورية تعكس بعضاً من التقاليد والقيم النضالية والكفاحية المتجذّرة في نفوس أبناء المحافظة وسورية للذود عن أرض الوطن لتبقى رايته خفاقة.
وأكّدت الكلمات التي ألقيت خلال الفعالية باسم أهالي الشهداء، ومشيخة عقل طائفة المسلمين الموحّدين، وفرع حزب البعث العربي الاشتراكي، أن هذه المعركة جاءت امتداداً للإرث والتاريخ النضالي الذي سطّره الآباء والأجداد في التصدّي للمعتدين منذ الاحتلالين العثماني و الفرنسي، وصولاً إلى يومنا هذا.
ونوّهت الكلمات بمواقف النخوة و الحميّة والبطولة والتضحية التي جسّدها أهالي المحافظة الذين تداعوا من جميع المناطق للتصدّي لهجوم إرهابيي تنظيم “داعش” الغادر، مرخصين الدماء دفاعاً عن الأرض والعرض، ومؤكدين أن تلك البطولات ودماء الشهداء والجرحى ستبقى مبعث فخر واعتزاز تُستلهم منها العبر والعزيمة لصون أرض الوطن، ومواجهة كل التحدّيات والمخططات التي تستهدفه.
وأشار الرفيق فوزات شقير أمين فرع الحزب إلى أن هذه المعركة ستبقى ملحمة خالدة، ومأثرة حيّة في تاريخ سورية الكفاحي والنضالي تستذكرها الأجيال بعد تحقيق الانتصار فيها، وهزيمة الإرهابيين، وإفشال مخططاتهم بفضل صمود وبطولات وتضحيات الأهالي والقوى الرديفة والجيش العربي السوري الذي تابع مهمّة تطهير البادية الشرقية من الإرهاب إلى ما بعد تلول الصفا.
بدوره بيّن الشيخ محمد كيوان في كلمة مشيخة العقل أن يوم الـ25 من تموز هو يوم وطني بامتياز لمعركة الحدود والوجود التي سطّر فيها أهلنا أسطورة الكفاح والنضال والدفاع عن الأرض والعرض والكرامة، لنؤكّد أن “أرضنا حلالٌ لنا حرامٌ على غيرنا.. هذه الأرض التي دفنّا فيها الأجداد وأودَعنا فيها الآباء، وسقيناها بدم الشهداء.. هيهات هيهات أن نسلّمها للغرباء”.
شارك في الفعالية محافظ السويداء المهندس بسام بارسيك، ورسمي العيسمي رئيس مجلس محافظة السويداء، وسماحة شيخي عقل طائفة المسلمين الموحّدين يوسف جربوع وحمود الحناوي، وحشد من فعاليات رسمية وحزبية وشعبية وأهلية.