أخبارصحيفة البعث

محافظ الحسكة يدعو “يونيسيف” للمساعدة بضخّ مياه “علوك”

الحسكة – إسماعيل مطر  
دعا محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح خلال لقائه جيمس غراي، رئيس قسم حماية الطفولة في مكتب منظمة يونيسيف في سورية، إلى تقديم المساعدة فيما يتعلّق بضخّ مياه محطة علوك، التي تعدّ المصدر الوحيد لمياه الشرب لأكثر من مليون مواطن في مدينة الحسكة وريفها الغربي المتضمّن نحو 40 قرية ومزرعة.
وأكّد المحافظ أن ما يقوم به الاحتلال التركي ومرتزقته من خلال القطع المتعمّد للمياه، والاعتداءات المتكررة على مصادرها، يشكّل جريمة حرب ضدّ المواطنين المدنيين الآمنين، في ظلّ الصمت الدولي تجاه هذه الجريمة غير الإنسانية.
ولفت صيوح إلى أنه على الرغم من الجهود المحلية والمجتمعية في تأمين القدر المستطاع من احتياجات المواطنين من مياه الشرب إلا أنها غير كافية، ولا سيّما أن المنطقة تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة، مضيفاً: يتم توزيع المياه عبر الصهاريج الجوالة من خلال لجان مشكّلة بهذا الخصوص، في حين تقوم اللجان الفنية بالتأكّد من صلاحية وجودة المياه.
من جهةٍ أخرى، بيّن المحافظ أن الاحتلال الأمريكي استولى مع مرتزقته على أكثر من ألفي مدرسة “ثانوية وتعليم أساسي” وحوّلها إلى مقرّات وثكناتٍ عسكرية تابعة له، ما شكّل ضغطاً على تأمين المدارس في المحافظة، كما أوضح أنه تبذل جهود كبيرة لتأمين مدارس أو غرف مسبقة الصنع لضمان استمرار العملية التعليمية.
بدوره، أكّد غراي أنه لن يدّخر جهداً في التنسيق مع المنظمة لمتابعة موضوع محطة مياه علوك، إضافةً إلى تكثيف الجهود لتحقيق هدف المنظمة الأساسي المتمثل بحصول كل طفل على حقّه في التعليم.