مجلة البعث الأسبوعية

إجماع علمي ساحق: الكوكب يزداد دفئاً والبشر في أعقابه.. علامات الاحترار العالمي في كل مكان.. وهي أكثر تعقيدا من مجرد ارتفاع لدرجات الحرارة 

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

الكوكب آخذ في الاحترار، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي. ومنذ عام 1906، ارتفع متوسط درجة حرارة السطح العالمية بأكثر من 1.6 درجة فهرنهايت (0.9 درجة مئوية) – وأكثر من ذلك في المناطق القطبية الحساسة. وآثار الاحترار العالمي تظهر الآن. تعمل الحرارة على إذابة الأنهار الجليدية والجليد البحري، وتغيير أنماط هطول الأمطار، وهجرة الحيوانات.

ويعتقد الكثير من الناس أن الاحترار العالمي وتغير المناخ مترادفان، لكن العلماء يفضلون استخدام “تغير المناخ” عند وصف التحولات المعقدة التي تؤثر الآن على أنظمة الطقس والمناخ على كوكبنا. لا يشمل تغير المناخ ارتفاع متوسط درجات الحرارة فحسب، بل يشمل أيضا الظواهر الجوية المتطرفة، وتحول أعداد الحياة البرية والموائل، وارتفاع منسوب البحار، ومجموعة من التأثيرات الأخرى. كل هذه التغييرات آخذة في الظهور مع استمرار البشر في إضافة غازات الدفيئة التي تحبس الحرارة إلى الغلاف الجوي.

 

ارتفاع درجات الحرارة

الأدلة على ارتفاع درجات الحرارة منتشرة ومذهلة: تظهر سجلات مقياس الحرارة المحفوظة على مدار القرن ونصف القرن الماضي أن متوسط درجة حرارة الأرض قد ارتفع بأكثر من درجة فهرنهايت (0.9 درجة مئوية)، وحوالي ضعف ذلك في أجزاء من القطب الشمالي.

هذا لا يعني أن درجات الحرارة لم تتقلب بين مناطق العالم أو بين الفصول وأوقات اليوم. ولكن من خلال تحليل متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم، أظهر العلماء اتجاهاً تصاعدياً لا لبس فيه.

هذا الاتجاه هو جزء من تغير المناخ، والذي يعتبره كثير من الناس مرادفاً للاحتباس الحراري. يفضل العلماء استخدام مصطلح “تغير المناخ” عند وصف التحولات المعقدة التي تؤثر الآن على أنظمة الطقس والمناخ على كوكبنا. لا يشمل تغير المناخ ارتفاع متوسط درجات الحرارة فحسب، بل يشمل أيضاً الأحداث المناخية القصوى، وتحول مجموعات الحياة البرية وموائلها، وارتفاع مستوى البحار، ومجموعة من التأثيرات الأخرى.

كل هذه التغييرات آخذة في الظهور مع استمرار البشر في إضافة غازات الاحتباس الحراري إلى الغلاف الجوي.

 

كيف يتم قياس تغير المناخ؟

على الرغم من أننا لا نستطيع النظر إلى موازين الحرارة التي تعود لآلاف السنين، إلا أن لدينا سجلات أخرى تساعدنا في معرفة درجات الحرارة في الماضي البعيد. على سبيل المثال، تخزن الأشجار معلومات حول المناخ في المكان الذي تتجذر فيه. وتنمو الأشجار كل عام أكثر سمكاً وتشكل حلقات جديدة. في السنوات الأكثر دفئاً ورطوبة، تكون الحلقات أكثر سمكاً. ويمكن للأشجار القديمة والخشب أن تخبرنا عن الظروف منذ مئات أو حتى آلاف السنين.

نوافذ الماضي مدفونة أيضاً في البحيرات والمحيطات. تسقط حبوب اللقاح والجزيئات والمخلوقات الميتة في قاع المحيطات والبحيرات كل عام مكونة الرواسب. تحتوي الرواسب على ثروة من المعلومات حول ما كان موجوداً في الهواء والماء عند سقوطها. يكشف العلماء عن هذا السجل عن طريق إدخال أنابيب مجوفة في الطين لتجميع طبقات من الرواسب تعود إلى ملايين السنين.

ولإلقاء نظرة مباشرة على الغلاف الجوي في الماضي، يقوم العلماء بحفر النوى عبر الصفائح الجليدية القطبية للأرض. والفقاعات الصغيرة المحبوسة في الجليد هي في الواقع عينات من الغلاف الجوي السابق للأرض، مجمدة بمرور الوقت. هكذا نعرف أن تركيزات غازات الاحتباس الحراري منذ الثورة الصناعية أعلى مما كانت عليه منذ مئات الآلاف من السنين.

وتساعد النماذج الحاسوبية العلماء على فهم مناخ الأرض أو أنماط الطقس على المدى الطويل. وتسمح هذه النماذج أيضاً للعلماء بعمل تنبؤات حول المناخ المستقبلي من خلال محاكاة كيفية امتصاص الغلاف الجوي والمحيطات للطاقة من الشمس ونقلها حول العالم.

 

ما هي آثار تغير المناخ حتى الآن؟

قد لا يبدو متوسط زيادة درجة الحرارة العالمية بمقدار 1.1 درجة مئوية كثيراً، ولكن كان لها بالفعل تأثير كبير على البيئة. تشمل الآثار حتى الآن ما يلي:

  • زيادة تواتر وشدة الطقس المتطرف، مثل موجات الحر والجفاف والفيضانات
  • الذوبان السريع للأنهار الجليدية والصفائح الجليدية، مما يساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر
  • انخفاضات هائلة في الجليد البحري في القطب الشمالي
  • ارتفاع درجة حرارة المحيطات وموجات الحر البحرية.

نتيجة لذلك، تتغير حياة الناس بالفعل. على سبيل المثال، أدى الجفاف المستمر في شرق إفريقيا إلى تعريض أكثر من 20 مليون شخص لخطر الجوع الشديد. أدت موجات الحرارة الأوروبية عام 2022 إلى زيادة غير طبيعية في الوفيات.

تسببت الأحداث المناخية المتطرفة في أضرار اقتصادية بلغت تريليونات الدولارات في العقود الأخيرة، لكن عدد القتلى انخفض بالفعل مع تحسن أنظمة الإنذار المبكر، وفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

 

توثيق

وقد وثق العلماء بالفعل هذه الآثار المترتبة على تغير المناخ:

يذوب الجليد في جميع أنحاء العالم، وخاصة في قطبي الأرض. ويشمل ذلك الأنهار الجليدية الجبلية والصفائح الجليدية التي تغطي غرب القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند والجليد البحري في القطب الشمالي.

يساهم الكثير من ذوبان الجليد هذا في ارتفاع مستوى سطح البحر. ترتفع مستويات سطح البحر العالمية بمقدار 3.2 ملم سنويا. يحدث الارتفاع بمعدل أسرع في السنوات الأخيرة ومن المتوقع أن يتسارع في العقود القادمة.

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الحياة البرية وموائلها. وقد تحدى الجليد المتلاشي أنواعا مثل بطريق أديلي في القارة القطبية الجنوبية، حيث انهارت بعض المجموعات بنسبة 90 في المائة أو أكثر.

مع تغير درجات الحرارة، يتحرك العديد من الأنواع. هاجرت بعض الفراشات والثعالب ونباتات جبال الألب إلى أقصى الشمال أو إلى مناطق أعلى وأكثر برودة.

زاد هطول الأمطار (الأمطار وتساقط الثلوج) في جميع أنحاء العالم، في المتوسط. ومع ذلك، تعاني بعض المناطق من جفاف أكثر حدة، مما يزيد من خطر حرائق الغابات، وفقدان المحاصيل، ونقص مياه الشرب.

بعض الأنواع – بما في ذلك البعوض والقراد وقنديل البحر وآفات المحاصيل – تزدهر. على سبيل المثال، دمرت أعداد خنافس اللحاء المزدهرة التي تتغذى على أشجار التنوب والصنوبر ملايين الأفدنة الحرجية في الولايات المتحدة.

يؤثر تغير المناخ على النباتات والحيوانات في جميع أنحاء القطب الشمالي. يحذر الخبراء من أن العديد من الدببة القطبية مثل هذا الدببة تواجه صعوبة في العثور على الطعام لأن الجليد البحري الذي اعتمدوا عليه تاريخيا يضعف ويذوب في وقت سابق.

تتجمد البحيرات في جميع أنحاء العالم بشكل أقل فأقل بمرور الوقت، وفي غضون بضعة عقود، قد تفقد آلاف البحيرات حول العالم غطاءها الجليدي الشتوي بالكامل.

تفقد منطقة الأمازون ما يعادل ما يقرب من مليون ملعب كرة قدم من الغطاء الحراجي كل عام، يتم قطع الكثير منها لإفساح المجال للزراعة. عندما تفقد الغابات، ينتهي الكربون الذي تحتجزه في الغلاف الجوي، مما يسرع من تغير المناخ.

 

تأثيرات أخرى لاحقة

يمكن أن تحدث تأثيرات أخرى في وقت لاحق من هذا القرن، إذا استمر الاحترار. وتشمل هذه:

من المتوقع أن ترتفع مستويات سطح البحر بين 26 و82 سم، أو أعلى بحلول نهاية القرن.

من المرجح أن تصبح الأعاصير والعواصف الأخرى أقوى. ستصبح الفيضانات والجفاف أكثر شيوعا. على سبيل المثال، تواجه أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة خطرا أكبر من “الجفاف الكبير” الذي دام عقودا بحلول عام 2100.

وستتوفر كميات أقل من المياه العذبة، لأن الأنهار الجليدية تخزن حوالي ثلاثة أرباع المياه العذبة في العالم.

وسوف تنتشر بعض الأمراض، مثل الملاريا التي ينقلها البعوض (وعودة ظهور فيروس زيكا في عام 2016).

ستستمر النظم الإيكولوجية في التغير: ستتحرك بعض الأنواع شمالا أو تصبح أكثر نجاحا. البعض الآخر، مثل الدببة القطبية، لن يكون قادرا على التكيف ويمكن أن ينقرض.

 

كيف سيؤثر تغير المناخ في مستقبل عالمنا؟

يقول العلماء إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية أمر بالغ الأهمية لتجنب الآثار الأكثر خطورة لتغير المناخ – على الرغم من أن هذه تزيد مع كل زيادة إضافية في الاحترار.

والعلم غير واثق تماماً، لكن تأثيرات الاحترار العالمي بدرجة حرارة 2 درجة مئوية مقابل 1.5 درجة مئوية يمكن أن تشمل:

  • ستكون الأيام الحارة الشديدة في المتوسط أكثر دفئاً بمقدار 4 درجات مئوية عند خطوط العرض الوسطى (مناطق خارج القطبين والمناطق الاستوائية)، مقابل 3 درجات مئوية عند 1.5 درجة مئوية
  • سيكون ارتفاع مستوى سطح البحر أعلى بمقدار 0.1 متر عن 1.5 درجة مئوية، مما يعرض ما يصل إلى 10 ملايين شخص إضافي
  • سيتم فقد أكثر من 99٪ من الشعاب المرجانية، مقارنة بنسبة 70-90٪ عند 1.5 درجة مئوية
  • قد يتعرض عدة مئات من الملايين من الأشخاص للمخاطر المتعلقة بالمناخ ويكونون عرضة للفقر بحلول عام 2050 مقارنة بـ 1.5 درجة مئوية.

يُصنف حوالي 3.3 إلى 3.6 مليار شخص على أنهم معرضون بشدة لتغير المناخ، وفقاً لهيئة المناخ التابعة للأمم المتحدة.

من المتوقع أن يعاني الأشخاص الذين يعيشون في البلدان النامية أكثر من غيرهم لأن لديهم موارد أقل للتكيف.

وقد أدى ذلك إلى تساؤلات حول الإنصاف، لأن هذه الأماكن عادة ما تساهم بنسبة صغيرة فقط من غازات الدفيئة التي تسببت في تغير المناخ في المقام الأول.

ومع ذلك، يمكن أن يكون للتأثيرات في مكان واحد تأثيرات غير مباشرة على جميع المناطق. على سبيل المثال، قد يؤدي نزوح الأشخاص من منطقة ما إلى هجرات جماعية، وقد يؤدي فشل المحاصيل المرتبط بالطقس القاسي إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

 

تغير المناخ سيغير ألوان المحيطات

يتغير لون المحيطات الزرقاء العميقة والمياه الفيروزية الضحلة والسواحل الخضراء الزمردية بسرعة مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وفقاً لبحث جديد نُشر في مجلة  “نيتشار”

من خلال تحليل 20 عاماً من بيانات الأقمار الصناعية، وجد مؤلفو الدراسة أن أكثر من نصف محيطات العالم (56 بالمائة) شهدت تغيراً في اللون. القضية؟ التغيرات في كثافة وتوزيع العوالق. تحتوي هذه الكائنات الدقيقة على الكلوروفيل، وهو الصباغ الأخضر اللامع الذي يساعد النباتات على إنتاج الغذاء من أشعة الشمس.

في ظل سيناريو “العمل كالمعتاد” الذي تستمر فيه انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بلا هوادة، ستصبح المناطق شبه الاستوائية في المحيط أكثر زرقة، وستصبح المناطق الأكثر اخضراراً على طول خط الاستواء والقطبين أكثر اخضراراً.

أكثر من ذلك، فإن اللون المتغير هو علامة تحذير من التغيرات العالمية الجذرية التي ستحدث في عالم يزداد دفئاً بسبب تغير المناخ.

 

كيف يحصل المحيط على لونه

يخترق ضوء الشمس أكثر من 600 قدم تحت سطح المحيط. كل شيء أعمق يكمن في الظلام. علاوة على ذلك، فإن معظم جزيئات الماء قادرة على امتصاص جميع الألوان باستثناء الأزرق، وهذا هو سبب انعكاس اللون الأزرق.

المادة العضوية التي تغطي سطح المحيط، مثل العوالق النباتية، تغير هذا اللون. مع ارتفاع درجة حرارة المحيط، تصبح التيارات أكثر عدم انتظاماً، وتصبح الطبقات الموجودة في الماء أكثر تراتبية، ما يعني أن المناطق الدافئة لا تختلط بسهولة مع المناطق الباردة.

هناك الآلاف من أنواع العوالق النباتية، التي تتكيف بشكل فريد مع المياه الدافئة أو الباردة. مع استمرار ارتفاع درجة حرارة المحيطات، قد تموت بعض الأنواع، وسيزدهر البعض، وسيهاجر البعض الآخر إلى مناطق مختلفة.

لكن مجرد النظر إلى الكلوروفيل وحده، لن يخبر العلماء كيف يغير ارتفاع درجة حرارة المناخ العوالق النباتية. يمكن أن تؤثر الأحداث التي تحدث بشكل طبيعي مثل النينو والنينيا على كمية العوالق النباتية التي تتركز في منطقة معينة

 

ماذا تعني هذه الألوان المتغيرة؟

من السابق لأوانه تحديد تأثير هذه الألوان المتغيرة على البيئة، لكن يعتقد العلماء أن المزيد من النظم البيئية يمكن أن تهيمن عليها عوالق أصغر حجماً في المستقبل.

لقد امتص المحيط حوالي ثلث انبعاثات الكربون في العالم، وتلعب الحياة البحرية مثل عشب البحر والأعشاب البحرية والطحالب دوراً مهماً في المساعدة في سحب هذا الكربون من الغلاف الجوي.

لكن الطحالب الأصغر يمكن أن تقلل من قوة مكافحة تغير المناخ.

ولكن العوالق النباتية هي قاعدة شبكة الغذاء البحري. كل شيء في المحيط يتطلب وجود العوالق النباتية، كما يقول العلماء، وسنلمس هذا التأثير على طول السلسلة الغذائية.

 

ماذا يمكن للأفراد أن يفعلوا؟

يجب أن تأتي التغييرات الرئيسية من الحكومات والشركات الكبرى، لكن العلماء يقولون إن التغييرات الصغيرة من الأفراد يمكن أن تحدث فرقاً أيضاً:

  • استخدام أقل للرحلات الجوية
  • استخدام طاقة أقل
  • تحسين العزل المنزلي وكفاءة الطاقة
  • التحول إلى السيارات الكهربائية أو العيش بدون سيارات
  • استبدال التدفئة المركزية بالغاز بأنظمة كهربائية مثل مضخات الحرارة
  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء.