البعث أونلاين

وزير الزراعة: إطلاق الجامعة العربية نداء لرفع الحصار عن سورية بسبب آثاره السلبية على معيشة الشعب السوري 

نظمت جامعة الدول العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية اجتماعاً لوزارات الزراعة العربية لبحث عدد من مسائل العمل العربي المشترك في المجالات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي العربي.
وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا بين أهمية مبادرة المنظمة العربية للتنمية الزراعية لدعم المنتج الزراعي في السودان من خلال توفير مستلزمات الإنتاج والتمويل وغيرها من مكونات المبادرة، وضرورة نشر مثل هذه المبادرات في الوطن العربي، مبدياً استغرابه عدم قيام الجامعة أو حتى المنظمة بإطلاق مثل هذه المبادرة في سورية، على الرغم من كل ما مرت به سورية من صعوبات في الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي.
وشدد على ضرورة إطلاق الجامعة العربية نداء لرفع الحصار عن سورية لما له من آثار سلبية على معيشة الملايين من الشعب السوري الذي يرزح تحت وطأتها بشكل عام، وعلى حالة الأمن الغذائي بشكل خاص.
وعن دعوة المنظمة لعقد اجتماع لوزراء الزراعة العرب بشأن هذه المبادرة، أوضح الوزير أن أي مبادرة لن تجد طريقها للتنفيذ ولن تحظى بالدعم والتمويل إلا إذا وضعت لها البرامج التنفيذية التي تتضمن الأنشطة والمدخلات اللازمة وتوقيتها وحجم التمويل المطلوب ومصدره، مشيراً إلى أهمية تواجد مؤسسات التمويل العربية على قائمة الحضور نظراً للدور المهم الذي يمكن أن تلعبه، وبهذا يمكن للاجتماع المذكور أن يكون فعالاً بالحصول على بعض الالتزامات من الأطراف الحاضرة في أجزاء من هذا البرنامج التنفيذي.
وأشار الوزير إلى الاجتماع الرباعي المنعقد في دمشق مع دول الجوار السورية، والتي أفضت إلى نتائج هامة في مجال تسهيل التجارة البينية دعماً للأمن الغذائي في الدول الأربعة (سورية، لبنان، العراق، الأردن)، والتي دعت في بيانها الختامي جميع الدول العربية الراغبة بالانضمام لهذه المبادرة.
وحول الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي دعا الوزير إلى إرسال نسخة منها إلى سورية عبر القنوات الرسمية لإبداء الرأي والملاحظات والإسهامات الممكنة في تحقيقها، مع الإشارة إلى أهمية الأخذ بمبدأ مقايضة السلع الزراعية بناءً على الروزنامات الزراعية في كل دولة عربية.
جاء الاجتماع على هامش قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية التي انعقدت في العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة من 24 – 26 تموز الحالي.
حضر الاجتماع مندوب سورية الدائم لدى وكالات الأمم المتحدة السفير أيمن رعد، ومعاون الوزير الدكتور فايز المقداد.