أخبارصحيفة البعث

أسطول البحر الأسود الروسي يحبط هجوماً لقوارب مسيّرة أوكرانية

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفن الدورية التابعة لأسطول البحر الأسود صدّت هجوماً بثلاثة زوارق مسيّرة أوكرانية في منطقة سيفاستوبول.

ونقلت نوفوستي عن الوزارة قولها في بيان: “الليلة الماضية قامت قوات نظام كييف بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينتي الدورية “سيرغي كوتوف” و”فاسيلي بيكوف” من أسطول البحر الأسود بثلاثة زوارق مسيّرة، لأداء مهام السيطرة على الملاحة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود، على بعد 340 كم عن جنوب غرب سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم”، مشيرة إلى أنه أثناء صدّ الهجوم تم تدمير جميع زوارق العدو الثلاثة، بنيران أسلحة السفن الروسية.

وأضافت الوزارة: إن السفينتين “سيرغي كوتوف” و”فاسيلي بيكوف” التابعتين لأسطول البحر الأسود تواصلان أداء مهامهما.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم إحباط محاولة هجوم إرهابي من نظام كييف لاستهداف مواقع في مدينة موسكو بوساطة طائرات دون طيار.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان نقله موقع RT أن أنظمة الدفاع الجوي دمّرت الليلة الماضية مسيّرتين أوكرانيتين في الجو فوق أراضي منطقتي أودينتسوفو وناروفومينسك في مقاطعة موسكو، بينما تم تعطيل مسيّرة أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، وبعد أن فقدت السيطرة عليها تحطّمت في منطقة مجمع “موسكو سيتي” للمباني غير السكنية.

من جانبه، قال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين عبر تليغرام: إن “أنظمة الدفاع الجوي أسقطت عدة طائرات دون طيار أثناء محاولتها الوصول إلى موسكو”، مضيفاً: إن إحدى الطائرات تمكّنت من الوصول إلى البرج نفسه في “موسكو سيتي” الذي أصيب خلال هجوم مشابه فجر أول أمس.

وذكر سوبيانين أنه لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا نتيجة الهجوم، بينما تضرّرت واجهة البرج عند الطابق الـ21 والزجاج على مساحة نحو 150 متراً مربعاً، مشيراً إلى أن رجال الطوارئ يعملون في موقع الحادث.

وقالت خدمات الطوارئ: تم العثور على حطام المسيّرة التي ضربت أحد أبراج “موسكو سيتي”، وستخضع لفحص من خبراء المتفجّرات.

وفرضت الشرطة طوقاً على المنطقة المحيطة بالبرج المتضرّر، وأفادت السلطات بأنه بعد ورود نبأ الهجوم توقّفت مؤقتاً عمليات استقبال ومغادرة الرحلات الجوية في مطار فنوكوفو الواقع غرب موسكو، إلا أنه استأنف عمله الطبيعي بعد فترة وجيزة.

إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع بأن رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، خلال زيارته لمركز قيادة أمامي بالجبهة، لفت الانتباه إلى ضرورة توجيه ضربات وقائية ضد قوات العدو.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: “لفت رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الانتباه إلى ضرورة كشف تحرّكات العدو في الوقت المناسب، وتوجيه ضربات وقائية ضده، والتغلب عليه في السجال المدفعي”.

وذكرت الوزارة أن غيراسيموف، قام بزيارة تفتيشية لموقع قيادة أمامي لمجموعة القوات على اتجاه زابوروجيه.

وقال البيان: “أثناء العمل في منطقة العملية العسكرية الخاصة، قام رئيس هيئة الأركان، جنرال الجيش فاليري غيراسيموف، بزيارة تفتيشية لمركز القيادة الأمامي لمجموعة القوات على زابوروجيه”.

وفي مركز القيادة، استمع رئيس هيئة الأركان العامة لتقرير قائد المجموعة الفريق أول ألكسندر رومانشوك، حول الوضع السائد في المنطقة القتالية، وطبيعة تصرّفات العدو، وأداء القوات الروسية للمهام القتالية في اتجاه أوريخوفسكي التكتيكي.

سياسياً، جدّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض بلادها لخطة تسوية النزاع السلمية التي يقترحها نظام كييف، مؤكدةً أنها غير مقبولة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن زاخاروفا قولها في تصريح لها اليوم: رئيس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي قد يتوجّه إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لنقل صيغته للسلام، مشدّدةً على أنه لا يوجد في هذه الصيغة أي شيء من كلمة “سلمي”، وهي قصة استفزازية دورية أخرى تمّت صياغتها بالتعاون مع الغرب.

وأوضحت زاخاروفا أن الجانب الروسي أكّد مراتٍ عديدة أن خطة تسوية النزاع السلمية التي تقترحها سلطات كييف غير مقبولة، لأن النقاط المكتوبة هناك لا تعكس الحقائق القائمة على الأرض ولا في سياق تطوّر الأحداث.