أخبارصحيفة البعث

بوتين: سكان “الأقاليم الأربعة” لم يتخلّوا عن الثقافة الروسية رغم محاولات كييف

موسكو – تقارير   
أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نظام كييف يحاول حظر الكتب الروسية الكلاسيكية والمعاصرة وسحبها من البيع أو من المكتبات أو حتى إتلافها، معتبراً أن سياسة كهذه لا مستقبل لها.

وقال بوتين خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية عبر تقنية التحاضر المرئي: إن سكان مقاطعتي خيرسون وزابوروجيه وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك لم يتخلّوا عن الثقافة الروسية ويحافظون على لغتهم الأم.

وأضاف: إنهم يهتمون بشدّة بالأدب الروسي العظيم ويحبون أعمال مواطنينا البارزين، وهذا على الرغم من كل محاولات السلطات الأوكرانية الحالية حظر الكتب الروسية الكلاسيكية والمعاصرة وسحبها من البيع أو من المكتبات أو حتى إتلافها، وأنا متأكّد من أنه لن يكون لها أي مستقبل.

من ناحيتها، أكّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الغرب يشارك نظام كييف بشكل مباشر في تنظيم الهجمات الإرهابية التي تتعرّض لها روسيا ويزوّده بالسلاح والمعلومات الاستخباراتية.

وأوضحت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي في موسكو أن الغرب يستخدم أوكرانيا من أجل تحقيق مصالحه، والقيادة العسكرية في كييف لا تخشى الاعتراف بارتكاب الهجمات ضد البنية التحتية المدنية لشعورها بالإفلات من العقاب.

ولفتت زاخاروفا إلى أن واشنطن تبرّر الأساليب الإرهابية لنظام كييف في استهداف المنشآت المدنية، وتمنحها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضماناتٍ أمنية لتستمر بهجماتها.

وبيّنت زاخاروفا أن روسيا ستواصل لفت انتباه المجتمع الدولي إلى العواقب الإنسانية الخطرة لأعمال نظام كييف الإرهابية، ولن تسمح باستمرار النازيين في كييف بترهيب المدنيين.

ميدانياً، أعلن رئيس المكتب الصحفي لمجموعة قوات غرب الروسية سيرغي زيبنسكي أن وحدات من المجموعة فرضت سيطرتها على 8 مواقع محصّنة للقوات الأوكرانية في منطقة كوزيموفسكي بجمهورية لوغانسك الشعبية، في غضون ثلاثة أيام.

ونقل موقع (RT) عن زيبنسكي قوله: “خلال ثلاثة أيام من العمليات الهجومية على اتجاه كوزيموفسكي، استولت فصائل هجومية من المشاة الميكانيكية تابعة لجيش الدبابات الأول، على ثمانية معاقل، وأربعة ملاجئ محصّنة، وتم خلال ذلك القضاء على 3 أطقم مدافع رشاشة، وقتل عناصر سرية مشاة كاملة من اللواء الميكانيكي رقم 32 ولواء المظليين رقم 25 من القوات الأوكرانية”.

وأضاف زيبنسكي: إن المروحيات الحربية الروسية من طراز (كا 52) و(مي 35)، وكذلك القاذفات من طراز (سو 25)، وجّهت ضرباتٍ مركزة ضدّ تجمعات لمعدات وعناصر اللواء الآلي رقم 14 بالقوات الأوكرانية.

من جهتها، أعلنت ممثلية جمهورية دونيتسك في مركز تسجيل جرائم الحرب التي ترتكبها أوكرانيا أن قوات نظام كييف قصفت منطقة دونيتسك وماكيفكا وياسينوفاتايا في الجمهورية.

وقالت الممثلية في بيان: “قصفت قوات نظام كييف المناطق السكنية الخالية من أي وجود عسكري في الجمهورية بـ27 قذيفة من عيار 155 مم، واستهدفت كويبيشيفسكي وكيفسكي وبتروفسكي في مدينة دونيتسك”.

وأشار البيان إلى تعرّض منطقة ماكيفكا لإطلاق النار بثلاث قذائف واستهداف ياسينوفاتايا بأربع قذائف صباح اليوم، ما تسبّب بأضرار مادية جسيمة.