أخبارصحيفة البعث

موسكو: التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يساهم في تسوية النزاع

موسكو – وكالات

دعت روسيا إلى تنظيم حوار وطني في النيجر ومنع تدهور الوضع في هذا البلد، مشدّدة على أن التهديد باستخدام القوة لن يساهم في تسوية النزاع هناك.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية اليوم الأربعاء: إن موسكو تستمرّ في متابعة التطوّرات في النيجر عن كثب، وأضافت: “نعتقد أن منع المزيد من التدهور في الوضع في البلاد أمر في غاية الأهمية. ونرى أن مهمة الساعة تتمثل في تنظيم حوار وطني لاستعادة السلم الأهلي وضمان الحفاظ على القانون والنظام العام”.

وقالت: “نعتقد أن التهديد باستخدام القوة ضد دولة ذات سيادة لن يساعد في نزع فتيل التوتر وتسوية الأوضاع في البلاد”.

وتابعت: “في البحث عن طرق لحل الصراع في النيجر، نواصل الانطلاق من مبدأ: للمشكلات الإفريقية حلول إفريقية. ونأمل بأن يتم بذل الجهود من خلال الاتحاد الإفريقي والمنظمات الإقليمية”.

في سياق متصل، وقّع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين اليوم قراراً ينصّ على استئناف عمل السفارات الروسية في غينيا الاستوائية وبوركينا فاسو.

وحسب موقع RT ستحدّد وزارة الخارجية الروسية عدد الموظفين، وسيتم افتتاح السفارات في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، وكذلك في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في وقت سابق، أن قرار فتح السفارات الروسية في عدد من الدول الإفريقية سيعطي دفعة لتنمية التعاون بين الجانبين.