الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

نصائح طبيبة لمكافحة النعاس في فترة الحر

أعلنت الدكتورة غالينا سميرنوفا أخصائية طب الأعصاب أن الإنسان يشعر بالنعاس في منتصف النهار خلال فترة الطقس الحار، وهذه مسألة طبيعية وآلية وقائية للجسم.

وتشير الطبيبة في حديث لصحيفة “إزفيستيا” الروسية إلى أن الشعور بالنعاس في الطقس الحار مسألة معروفة منذ القدم حيث يوجد في بعض الدول وقت مخصص للراحة بعد الظهر كالقيلولة. ويمكن أن يكون النوم نهاراً في الطقس الحار من وجهة نظر طبية مفيداً، لأن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ أثناء النوم ما يجلب الراحة للجسم لكن لا ينصح بالنوم فترة طويلة لكيلا تحصل مشكلات في النوم ليلاً.

وتقول: “إن آلية الدفاع الطبيعية للجسم في الحر هي إبطاء عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الحرارة ويصاحب هذا تباطؤ في تدفق الدم ومعدل ضربات القلب، ونتيجة لذلك يرغب الشخص في النوم، كما أن الجفاف واختلال توازن المحلول الملحي يسهمان في الشعور بالنعاس”.

ووفقاً لها يجب للحفاظ على النشاط في الطقس الحار ارتداء ملابس ملائمة ويفضل أن تكون مصنوعة من أنسجة طبيعية (كالقطن والكتان)، وأن تكون فضفاضة وذات أكمام طويلة، ووضع قبعة على الرأس ونظارات شمسية.

ووفقاً لها، يجب في الصيف الإكثار من شرب السوائل، وهي تنصح بشرب كمية ولو قليلة من الماء حتى عند عدم الشعور بالعطش، ولكن لا ينصح بشرب المياه الغازية والمحلاة المحتوية على الكافيين بل فقط المياه النقية أو المعدنية.