أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: الناتو هو المسبب الرئيسي للأزمات والحروب

طوكيو – طهران – وكالات   

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن حلف شمال الأطلسي “ناتو” من الأسباب الرئيسية للحروب والأزمات في العالم.

وخلال مؤتمر صحفي في اليابان اليوم، قال عبد اللهيان: “نحن نعدّ الناتو واستفزازات هذا الحلف من الأسباب الرئيسية للحروب والأزمات، ونواصل جهودنا لوقف الحروب والوصول إلى الحلول السياسية”.

وبخصوص الاتفاق النووي الموقع مع إيران، أشار عبد اللهيان وفقاً لوكالة (ارنا)، إلى أن المحادثات التي أجريت بجهود ووساطة الاتحاد الأوروبي ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تدعو جميع الأطراف إلى التزامهم الكامل بخطة العمل المشترك الشاملة.

وبشأن زيارته إلى طوكيو والعلاقات بين إيران واليابان، قال عبد اللهيان: “إن آسيا تعدّ من أهم أولويات السياسة الخارجية للبلاد في استراتيجية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومن هذا المنطلق إن تطوير العلاقات مع بلدنا الصديق اليابان هو محطّ اهتمامنا”.

وحول القدرة الدفاعية لإيران، أشار عبد اللهيان إلى أن إيران لديها قدرة دفاعية قوية وتكنولوجيا عالية، وتستخدم قوتها الدفاعية لضمان أقصى درجات الأمن للبلد ومنطقتنا.

ولفت إلى الاتهامات بشأن استخدام المسيّرات الإيرانية في حرب أوكرانيا، مبيّناً أن أحد محاور العلاقات مع روسيا في السنوات الماضية كان في مجال التعاون الدفاعي، لكننا لم نقدّم تسهيلات وإمكانيات لموسكو لاستخدام الطائرات دون طيار أو الأسلحة الإيرانية في حرب أوكرانيا.

وفي شأنٍ آخر، أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الوجود الأمريكي في المنطقة لم يوفّر الأمن لدولها، مشيراً إلى أن مصالح الأمريكيين تقتضي تأجيج انعدام الأمن فيها، وقال في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إن توفير أمن الممرّات المائية في منطقة الخليج وبحر عُمان من بين أولويات إيران، وقضية يجب تنفيذها في إطار التعاون المشترك بين الدول المطلّة على الخليج، وهذه الدول لديها القدرة على توفير الأمن المشترك دون تدخّل أجنبي.

وشدّد على أن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة هو فقط بهدف تأمين المصالح.

من ناحيةٍ ثانية، أكّد كنعاني أن العلاقات الإيرانية السعودية “تسير نحو الأمام”، لافتاً إلى أن “السعودية تعمل على فتح سفارتها في طهران في وقت مناسب”.

وفي شأنٍ آخر، أكد الحرس الثوري الإيراني أن طهران قد بلغت من القوة العسكرية ما يجعلها قادرة على التصدّي لأي “خطوة شريرة” من الولايات المتحدة والردّ عليها بالمثل، على غرار حجز السفن.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد رمضان شريف، في تصريحات له: إن “العالم بات على يقين بأن إيران ستصبح قوة إقليمية كبرى”.

وأضاف العميد شريف: “بعد المواجهات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة مباشرةً بين إيران وأمريكا (الولايات المتحدة)، فقد انكشفت الأخيرة أمام دول المنطقة على ضعفها، بينما تجلّت قدرات إيران الإسلامية أكثر فأكثر”، مؤكداً أن الدول الإقليمية توصّلت إلى قناعة أن تأمين منطقة الخليج “يتحقق بمشاركة الدول المطلة عليه فقط”.