أخبارصحيفة البعث

80 قتيلاً في حرائق غابات هاواي والولايات المتحدة تفتح تحقيقاً

واشنطن – سانا

ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات التي اندلعت في جزيرة ماوي بولاية هاواي الأمريكية إلى 80 شخصاً.

ونقلت “رويترز” عن السطات المحلية قولها في بيان: إن حريق منطقة لاهاينا الذي انتشر من الغابة إلى المناطق السكنية لم ينتهِ بعد، لكن تم احتواؤه بنسبة 85 بالمئة، فيما تم احتواء حريقين آخرين في الجزيرة بنسبتي 80 و50 بالمئة، مشيرةً إلى أنه لم يتضح بعد ما إذا كان بعض السكان تلقّوا أي تحذيرات قبل أن تلتهم النيران منازلهم.

وأضافت السلطات: إن فرق البحث تستعين بكلاب مدرّبة لإيجاد جثث ضحايا الحرائق، لافتةً إلى أن الحرائق أتت على ألف مبنىً، وشردت الآلاف، وهو ما يتطلّب على الأرجح سنوات عديدة ومليارات الدولارات لإعادة البناء.

إلى ذلك، أعلنت المحامية العامة في جزر هاواي، آن لوبيز، عن فتح تحقيق في إدارة الحرائق المدمّرة في الولاية، وقالت في بيان: إن فريقي يتعهّد بتفحص القرارات التي اتُخذت قبل وأثناء الحرائق، ومشاركة نتائج هذا التحقيق مع العامة.

وتواجه السلطات الأمريكية في هاواي اتهامات بالتقصير في مواجهة الحرائق المستعرة وإخمادها، والتي تُعد أكثر الكوارث الطبيعية فتكاً في تاريخها الحديث.

بدوره، أكّد متحدث باسم الوكالة المسؤولة عن إدارة الأزمات في هاواي أن صفارات الإنذار التي كان من المفترض أن تُطلق في حال نشوب حريق لم يتمّ تفعيلها.