أخبارصحيفة البعث

شولتس يواجه معارضة داخلية وانخفاضاً في الشعبية

ووفقاً لاستطلاع أجرته شركة الأبحاث “Wahlen” بتكليف من قناة “ZDF” الألمانية، حمل عنوان “الباروميتر السياسي”، فإن 21% فقط من المستطلعين يعتبرون أن شولتس يحقق أهدافه السياسية بشكل جيد، في حين أن 73% يرون أنه زعيم ضعيف، إلى جانب انتقادهم لأساليبه بالتواصل.

كذلك اعتبر 72% من المُستطلعة آراؤهم أن شولتس يتجنّب إعطاء أجوبة واضحة ومحدّدة على الكثير من الأسئلة في المقابلات السياسية، بخلاف غيره من السياسيين الآخرين، فيما اعتبر 19% أن هذه الاتهامات غير صحيحة.

وفي سياقٍ متصل، عارض رئيس وزراء ولاية ساكسونيا الفيدرالية الألمانية مايكل كريتشمر إمداد أوكرانيا بصواريخ مجنّحة من طراز “توروس”.

وقال كريتشمر في مقابلة مع مجلة شبيغل الألمانية: “أنا بالتأكيد ضدّ توريد الصواريخ “، مضيفاً: إن “الحكومة الألمانية مرّة تلو الأخرى تتجاوز الخطوط الحمر التي وضعتها لنفسها. لقد حدث هذا مع دبابات ليوبارد، والآن نرى هذا يتكرر مع الصواريخ المجنّحة، فماذا سيتبع ذلك؟”.

وتساءل: “هل نحن مستعدّون لتقبّل فكرة ضرب روسيا بصواريخ ألمانية؟”، داعياً بدلاً من ذلك الغرب لإطلاق مبادرات دبلوماسية جديدة، والعمل في هذا الاتجاه بشكل نشط.

وفي وقت سابق، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية في البوندستاغ النائب عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU)، رودريتش كيزيوتر، خلال مقابلة مع صحيفة “دويتشه تسايتونج”: إن هناك حاجة لصياغة مبادرة برلمانية تشارك فيها أغلبية الأحزاب، بحيث تضع قيوداً على شولتس، في مسألة إمداد أوكرانيا بالسلاح.

وتشير دراسة حديثة أجراها مركز Forsa، إلى أن ثلثي المواطنين الألمان يعارضون تزويد أوكرانيا بهذه الصواريخ.