صحيفة البعثمحافظات

دراسة لاستزراع النباتات الطبية في القنيطرة

القنيطرة- محمد غالب حسين

تعكفُ مديرية زراعة القنيطرة على دراسة النباتات الغذائية والطبية والعطرية لاستزراعها بشكل اقتصادي، وخاصة في الحدائق المنزلية من قبل السيدات الريفيات، لتمكين هذه الأسر اقتصادياً والاستفادة منها بالاكتفاء الغذائي المنزلي.

وقال مدير الزراعة المهندس رفعت موسى: إن هذه النباتات ثروة وطنية متجدّدة غير مستثمرة بشكل علمي وفعلي، داعياً إلى ضرورة إرسال بعثات علمية أكاديمية زراعية وطبية وصيدلانية لدراسة هذه النباتات وحصرها وتوصيفها وتصنيفها، وتحديد أهمية كل نبات طبياً وعطرياً وغذائياً، ومعرفة طرق استنباتها وزراعتها، والمقارنة بين اسمها العلمي واسمها المحلي، والأسماء المحلية المختلفة بمحافظات أخرى، لتصنيفها بين غذائية كالعكوب والشّمرة واللوف والقُرّة والفطر والمِرار والزعتر، والطبية كإكليل الجبل والمليسة والبابونج وأزهار الزعرور والقُريّص والسوسن والوردة الدمشقية، والعطرية كالنفل والريحان والنرجس والعلقة والطيون والوردة الدمشقية المنتشرة في أكثر دول العالم تحت هذا الاسم.

وأشار مدير الزراعة إلى أنواع من النباتات الطبية تحوي زيوتاً طيارة أو مواد أخرى يمكنها أن تتحلّل إلى زيوت طيارة عطرية تُستخدم في صناعة الروائح العطرية والصابون ومعاجين الأسنان، ومن هذه النباتات الورد والياسمين والزنبق والفل والسوسن.. وغيرها.