أخبارصحيفة البعث

لافروف: روسيا منفتحة على كل طرف يشاركها قيم المساواة وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية

موسكو – سانا   

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أهمية الإنصات إلى صوت الدول عند اتخاذ قرارات ذات أهمية عالمية.

ونقل موقع RT” “عن لافروف قوله خلال افتتاح المنتدى العالمي السادس للدبلوماسيين الشباب: إن الدبلوماسية الروسية منفتحة على أقرب تفاعل مع كل طرف يشارك روسيا قيم المساواة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وحول مفهوم “الدبلوماسية الأفقية” أوضح لافروف أن هذه الفعالية توفر فرصة للشباب المتخصصين في مجال السياسة الخارجية، وممثلي السلطات، ومجتمع الخبراء لإجراء تبادل غير رسمي لوجهات النظر حول القضايا الرئيسية المطروحة في جدول السياسة الدولية.

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء إجراء تدريبات روسية صينية مشتركة في المحيط الهادئ.

وقالت الوزارة في بيان: “تم إجراء تمرين في بحر الصين الشرقي لتجديد إمدادات المياه والوقود عن طريق السفن، من سفن الدعم ونقل البضائع، أثناء التنقل بطريقة عرضية”.

وتابعت الوزارة: إنه تم إجراء تدريبات ضد الغواصات ولصد غارة جوية معادية، كما تم إجراء تدريبات على الإنقاذ البحري وتحسين مهارات إقلاع وهبوط طائرات الهليكوبتر على سطح السفن الحربية.

وأشارت الوزارة إلى أن بحارة البلدين سيقومون بتنفيذ تدريبات للصعود والنزول من سطح السفن وتنظيم جميع أنواع عمليات الدفاع وإعادة تعبئة المياه والوقود أثناء الحركة، وسيقومون بالتدريب على مكافحة الغواصات، إضافةً إلى تنفيذ رحلات طيران مروحية مع إقلاعات وهبوط على متن السفن.

وتهدف مهمة الدورية المشتركة إلى تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والصين والإسهام في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إضافة إلى رصد الممرات المائية وحماية أنشطة الاقتصاد البحري لكل من البلدين.

إلى ذلك أحبطت القوات الروسية محاولة قوات نظام كييف استهداف سفن أسطول البحر الأسود الروسي بزورق مسير.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: “قامت القوات الأوكرانية بمحاولة فاشلة بقارب بحري مسيّر لمهاجمة سفن أسطول البحر الأسود على بعد 237 كم جنوب غرب سيفاستوبول”، موضحة أنه “تم رصد القارب وتدميره قبل وصوله إلى الهدف وأن سفن الأسطول تواصل مهامها بشكل طبيعي”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم إسقاط مسيّرة أوكرانية استهدفت العاصمة موسكو وضواحيها دون أن يسفر الحادث عن إصابات أو أضرار.