أخبارصحيفة البعث

5 مليارات دولار لجنوب إفريقيا من “بريكس”

جوهانسبورغ – موسكو – سانا   

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أن بلاده تسلّمت 100 مليار راند، أي ما يعادل 5.27 مليارات دولار من بنك التنمية الجديد الذي أنشأته دول “البريكس” لبناء الطرق، وتعزيز إمدادات المياه والطاقة في البلاد.

ونقلت “نوفوستي” عن رامافوزا قوله في كلمة قبيل انعقاد قمة “البريكس”: إن جنوب إفريقيا تعزز العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول (البريكس) الأخرى، فضلاً عن التعاون في مجالات مثل التكنولوجيا والأمن والابتكار”.

من جانبها قالت ليزلي ماسدورب المدير المالي ونائبة رئيس البنك: “يسعى بنك (بريكس) إلى زيادة وجوده في أسواق رأس المال المحلية للدول الأعضاء فيه لتمويل محفظته القوية من القروض بالعملة المحلية”، موضحةً أن الأموال التي تم الحصول عليها ستستخدم لتمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستقرة في جنوب إفريقيا، والنتيجة ستكون بمثابة مؤشر لمشاريع البنك المستقبلية.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مجموعة (بريكس) لا تطمح لأن تصبح قوة جماعية مهيمنة جديدة، لكنها مستعدة لأن تكون إحدى ركائز النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب.

وقال لافروف في مقال لمجلة أوبونتو الجنوب إفريقية: “ليس لدينا هدف لاستبدال الآليات متعدّدة الأطراف، ناهيك عن أن نصبح قوة جماعية مهيمنة جديدة لكن (بريكس) مستعدة للاستجابة لطلب أن تصبح إحدى ركائز النظام العالمي الجديد متعدّد المراكز والأكثر عدلاً، وهذا هو السبب في إطلاق المجموعة لعملية التوسع”.

وذكر لافروف أن من بين أولويات المجموعة تعزيز إمكانات بنك التنمية الجديد ومجمع احتياطيات النقد الأجنبي الافتراضي لـ(بريكس)، وتطوير آليات الدفع وزيادة دور العملات الوطنية في التسويات المتبادلة، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تكون هذه القضايا محور الاهتمام في قمة بريكس في جوهانسبرغ.

وفي شأنٍ متصل، نقلت وكالة “تاس” عن مسؤول رفيع قوله: إن بنك مجموعة “بريكس” يعمل على تطوير عملة رقمية موحدة لدول المجموعة.

وتابع رئيس قسم السياسة النقدية في بنك “بريكس” أيفاندو كاسينو: إن إصدار العملة الرقمية سيتم على مراحل، وقد تبصر النور في غضون 5-10 سنوات.

وأشار إلى أنه قد يتم استخدامها في البداية أداة للاستثمار، وبعد ذلك في التعاملات التجارية.

وفي وقت سابق، صرح الكرملين بأن أجندة قمة “بريكس” في جنوب إفريقيا تشمل بحث انضمام أعضاء جدد إلى المجموعة وإطلاق عملة مشتركة أو عملة “بريكس”.

وقبل ذلك أشار مسؤول سابق في البيت الأبيض، إلى أن عملة “بريكس” قد تهزّ عرش الدولار في ظل تراجعه وارتفاع التضخم وانعكاس ذلك على اقتصادات العالم والدول المحتفظة بالدولار.

ومن المقرّر عقد قمة (بريكس) في جوهانسبرغ في الفترة من الـ22 إلى 24 من آب الجاري، حيث سيحضر قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وسيمثل روسيا لافروف، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيشارك في القمّة عبر الفيديو.