صحيفة البعثمحافظات

5 آلاف هكتار لزراعة الشوندر بحلب

حلب – معن الغادري

أقامت مديرية الزراعة بالتنسيق والتعاون مع إدارة وفنيي معمل سكر مسكنة يوما حقليا لتشجيع المزارعين على زراعة الشوندر السكري تم من خلاله الاطلاع على التجارب التي أجراها معمل السكر بزراعة الشوندر السكري وحيد الجنين والأصناف التي تم اعتمادها منه والنتائج التي توصل إليها.

وبين المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة بحلب أهمية إعادة إدراج محصول الشوندر السكري ضمن الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم القادم، وحث المزارعين على إنتاج هذا المحصول الاستراتيجي وتعريفهم بالأصناف والمقرر أن يتم زراعتها خلال شهري آذار ونيسان القادمين بمساحة تقدر بحوالي 5000 هكتار للعروة. موضحاً أن الاتفاق الذي تم توقيعه مع الشركة المستثمرة لمعمل سكر مسكنة أخذ صفة الزراعة التعاقدية بينها وبين المزارعين، في حين تنحصر مهام مديرية الزراعة بالإشراف على العملية الزراعية وتنظيمها وفق الخطة الإنتاجية المقررة، ووفقاً لجدول المزارعين المقدمة من الشركة المستثمرة لمعمل سكر مسكنة.

وبما يخص زراعة محصول الذرة الصفراء أشار المهندس حرصوني إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول الذرة الصفراء العروة التكثيفية بلغ 34087 هكتار منها 17500 هكتار في دير حافر و 12367 هكتار في منبج، و 4000 هكتار في السفيرة، و 120 هكتار في الباب، و 100 هكتار في سمعان، وتوقع أن يبلغ إنتاج العروة التكثيفية حوالي 238 ألف طن، يضاف إليها إنتاج 100 هكتار زرعت كعروة رئيسية موزعة على كافة المناطق.

إلى ذلك أكد مدير الزراعة استعداد المديريات الفرعية والوحدات الإرشادية تقديم كل الدعم الممكن ومنح التنظيم الزراعي للمزارعين والجمعيات الفلاحية من أجل تأمين مستلزمات الإنتاج بالوقت المناسب، بما في ذلك تلبية مطالب المزارعين بزيادة مياه الري لإنقاذ المحاصيل الزراعية في ظل موجة الحر التي تعصف بالقطر حالياً، وذلك بالتنسيق مع الشركاء.