أخبارصحيفة البعث

قوات كييف تحاول تجنيد القاصرين كعملاءٍ لها

موسكو – تقارير   

أعلنت الرئيسة المشاركة للجنة البرلمانية الروسية للتحقيق في جرائم كييف ضد القاصرين آنا كوزنتسوفا، أن قوات نظام كييف تقوم بتجنيد الأطفال في تحديد الإحداثيات لمهاجمة مواقع القوات الروسية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن كوزنتسوفا قولها على “تليغرام”: “ترتكب القوات الأوكرانية جرائم على نحو متزايد باستغلال الأطفال، وتقوم بتجنيد القُصّر الذين يُطلب منهم إرسال صور أو إحداثيات لمهاجمة المواقع الروسية والمدنيين، في حين يتم تقديم وعود لهم بالمال مقابل الحصول على معلومات، ولكن بعد ذلك لا يحصلون على شيء”.

وأضافت كوزنتسوفا: “عادة ما يتم التجنيد عبر شبكات التواصل الاجتماعي ويستخدم مقاتلو القوات الأوكرانية حساباتٍ مزيفة”، مشيرة إلى أن “تصرّفات هذه القوات تنتهك بشكل مباشر المادة 38 من اتفاقية حقوق الطفل التي أصدرتها الأمم المتحدة وظلت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي لم تصدّق عليها”.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على 680جندياً أوكرانياً ودمّرت 27 طائرة مسيّرة ومعدات وأسلحة أوكرانية، مؤكدةً أنه تم يوم الاثنين الماضي في اتجاه دونيتسك تدمير محطة التفريغ بالقرب من مدينة دوروجنوي، ومستودع ذخيرة تابعاً للواء الميكانيكي 93 للقوات المسلحة الأوكرانية في محيط دروجكوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر العدو ست مركبات قتالية مدرعة و13 مركبة عسكرية بالإضافة إلى مدفعي هاوتزر دي 20 ومستا-بي.

وفي اتجاه زابوروجيه صدت الوحدات الروسية هجومين للقوات الأوكرانية بالقرب من بلدة فيربوفوي وتم تدمير مركبتين قتاليتين مدرعتين وثلاثة أنظمة مدفعية إم 777 ومدفعي هاوتزر إم 119 من صنع أمريكي ومدفع إف آتش- 70 بريطاني الصنع، وفي اتجاه كوبيانسك أحبطت القوات الروسية ونيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة ست هجمات أوكرانية في محيط سينكوفكا بمنطقة خاركوف وستيلماخوفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية، كما تم تدمير عربتين قتاليتين مدرعتين وثلاث آليات عسكرية.

أما في اتجاه كراسنوليمان فقد صدت القوات الروسية ثلاث هجمات للقوات الأوكرانية في مناطق من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين أسفرت عن تدمير مركبتي “مشاة وقتال” وثلاث مركبات قتالية مدرعة وشاحنتين صغيرتين، وفي اتجاه جنوب دونيتسك دمر الجيش الروسي مركبتين قتاليتين مدرعتين وثلاث مركبات عسكرية ومدفعي آكاتسيا وغياتسينت-بي، إضافةً الى تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الإنزال الجوي 79 بالقرب من نوفوميخيلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

كذلك بلغت خسائر العدو ثلاث مركبات عسكرية ومدفعي هاوتزر من طراز دي 30 في اتجاه خيرسون، وحسب التقرير تم أيضاً استهداف مواقع القوة البشرية والمعدات العسكرية في 132 منطقة. واعترضت الدفاعات الجوية قذيفتين من صواريخ هيمارس وصاروخاً من طراز نبتون المضاد للسفن وصاروخين أيضا من طراز هارم.

وفي سياقٍ متصل، تم تدمير قطار عسكري أوكراني كان ينقل ذخيرة مدفعية في اتجاه دونيتسك بهجوم صاروخي، ونجم عن الهجوم أيضاً تدمير حوالي 10 وحدات من المعدات العسكرية الأوكرانية.

وبالتوازي، أعلنت الدفاع الروسية تدمير طائرة مسيرة أوكرانية فوق مياه البحر الأسود كانت تحاول شن هجوم إرهابي بعلى أهداف في الأراضي الروسية.

وفي وقت سابق، أعلنت الدفاع الروسية إحباط هجمات إرهابية شنّها نظام كييف باستخدام طائرات مسيّرة على منطقة تولا جنوب العاصمة موسكو ومقاطعة بيلغورود الحدودية كانت تحاول شن هجمات إرهابية على أهداف في الأراضي الروسية، موضحة أن الدفاعات الجوية دمّرت المسيّرتين فوق أراضي مقاطعة تولا.

وفي دونيتسك، أعلن المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية أن شخصين قتلا، وأُصيب ثمانية آخرون نتيجة قصف نفّذته قوات نظام كييف واستهدف مناطق سكنية خلال يوم الاثنين الماضي.

وبين المكتب أن قوات نظام كييف قصفت أراضي دونيتسك 80 مرة وأطلقت ما مجموعه 277 قذيفة من عيارات مختلفة على مناطق بتروفسكي في دونيتسك ونيكيتوفسكي في غورلوفكا وكييفسكي، مشيراً إلى أن قوات نظام كييف قصفت بأسلحة الناتو التجمّع السكني في غاليتسينوفكا بدونيتسك باستخدام ثلاث قذائف من عيار 155 ملم.

وعلى صعيد آخر، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في تحطم مروحية من طراز “مي -8” في منطقة الأورال وسط روسيا، تابعة لهيئة الأمن الفيدرالية الروسية أثناء قيامها بتحليق تدريبي في مقاطعة تشيلابينسك، ما أسفر عن مقتل أفراد الطاقم البالغ عددهم ثلاثة أشخاص.

من جانبها، أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية إحباط عمل إرهابي، والقبض على شخص كان يحضر لاستهداف أحد المواقع الحساسة بتوجيه من النازيين الأوكرانيين في مقاطعة كالوغا جنوب غرب العاصمة موسكو، لافتةً إلى أن “العمل الإرهابي كان يستهدف أحد المواقع الحيوية للبنية التحتية في كالوغا، وإن الموقوف بادر بنفسه بالاتصال مع ممثلي كتيبة آزوف الأوكرانية المتطرّفة، وكان بصدد المغادرة إلى أوكرانيا للمشاركة في الأعمال القتالية في صفوف القوات الأوكرانية قبل أن يتم القبض عليه”.

وأوضح البيان أنه تم العثور لدى تفتيش مخبأ، كان يستخدمه الموقوف، على مكونات لصنع قنبلة بدائية، فيما احتوت الأجهزة الإلكترونية التابعة له على تعليمات ومراسلات مع الشخص، الذي أشرف عليه في الجانب الأوكراني، موضحاً أن المتهم أقر بتقديمه المساعدة لمنظمة متطرفة موجودة في أوكرانيا.

وفي شأنٍ متصل، احتلت روسيا المركز العاشر في تصنيف البلدان الأكثر عرضة للهجمات السيبرانية في العالم.

ونقلت وكالة تاس عن المتحدث باسم شركة ستورم وول قوله للصحفيين: إن خبراءها عالجوا الهجمات السيبرانية التي تعرضت لها بلدان العالم في النصف الأول من عام 2023، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده بأن روسيا نزلت من المكانة الثالثة إلى العاشرة في تصنيف أكثر البلدان العشرة في العالم تعرضاً للهجمات السيبرانية.