صحيفة البعثمحافظات

“سقيا رحمة”.. مبادرة مجتمعية في طيبة الإمام لمد خط معفى من التقنين

حماة- حسان المحمد

أطلق أهالي مدينة طيبة الإمام بريف حماة الشمالي مبادرة لتحسين الواقع الخدمي الذي تضرّر كثيراً جراء الحرب على سورية، من خلال حملة شعبية لجمع مبالغ مالية تحت مسمّى “سقيا رحمة”، لتأمين خط معفى من التقنين لإرواء أبناء المدينة جراء شح المياه وبسبب نقص حوامل الطاقة.

وأوضح نائب رئيس مجلس مدينة طيبة الإمام خالد العبد الله في حديثه لـ”البعث” أن المبادرة ستغطي جوانب الحياة التي يحتاجونها بشكل أساسي في المدينة وأهمها تأمين خط معفى من التقنين، وتحسين الواقع الخدمي من شوارع وإنارة وغيرها من الخدمات، وأضاف العبد الله أن المبادرة شهدت تفاعل المجتمع المحلي بأبهى صور التشاركية، وتقاسم وتحمّل المسؤولية مع الجهات العامة، لذلك شُكّلت لإدارة المبادرة لجنة مجتمعية تشرف على صرف هذه الأموال لتحقيق أهدافها.

ورأى سمير عبد الرحمن مختار طيبة الإمام وعضو لجنة العمل الشعبي أن إطلاق المبادرة يشكّل حافزاً للحفاظ على البنى التحتية في المدينة من المجتمع المحلي، لكون الجميع ساهم في تحمّل تكاليف خط الكهرباء المعفى.

وبحسب خالد العبد الله سيتمّ مدّ شبكة كهربائية للبئر، لضمان عمله لساعات أطول، لكي يغذِّي أكبر عدد من سكان البلدة وتجمعها والتي تمتد من الحجامة حتى آبار اللوبيدة ودور أبو زيد، وذلك بالتعاون مع مدينة صوران التي ستستفيد من الخط المعفى، في ظلّ ساعات التقنين الطويلة للكهرباء، علماً أن تكاليف الخط تتجاوز المليار و400 مليون ليرة.

يُذكر أن معظم مدن وبلدات المحافظة بالريف الشمالي المحرّر تعاني من مشكلات وأعطال في شبكات المياه والتمديدات الصحية بسبب قِدَمها أو تضرّرها نتيجة الأزمة التي مرّت على البلاد، إضافة لقلة ساعات تشغيل التيار الكهربائي المطلوب لتشغيل مضخّات المياه إلى منازل الأهالي.