أخبارصحيفة البعث

إصابة ثلاثة مستوطنين بعملية بطولية في القدس.. و”السلطة” تدين افتتاح بابوا غينيا سفارة فيها

الأرض المحتلة – وكالات   

رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الفلسطينيين ومقدساتهم، نفذت المقاومة الفلسطينية عمليةً بطوليةً في القدس المحتلة أسفرت عن إصابة ثلاثة مستوطنين إسرائيليين.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن فلسطينياً طعن ثلاثة مستوطنين قرب باب الخليل بمدينة القدس المحتلة، جراح أحدهم خطيرة، قبل أن تتمكن قوات الاحتلال من اعتقاله.

وتأتي هذه العمليات رداً على جرائم قوات الاحتلال ومستوطنيه التي أسفرت خلال هذا العام وحده عن استشهاد 230 فلسطينياً، وإصابة المئات.

في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من بلدة صوريف شمال غرب الخليل، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، كما اعتقلت فلسطينيين اثنين بعد مداهمة منزليهما في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، بينما اعتقلت طفلين من بلدة العيسوية شمال القدس، وفتاتين جنوب نابلس، كما اعتقلت شاباً خلال اقتحام منزله في بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله.

وفي سياقٍ متصل، هدمت قوات الاحتلال مباني ومنشآت فلسطينية في حي البقعان ببلدة عناتا شرق مدينة القدس المحتلة.

من جهةٍ أخرى، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري.

ونقلت وكالة “وفا” عن اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع قولها: “إن سلطات الاحتلال بدأت بمنع الصادرات من قطاع غزة المحاصر عبر كرم أبو سالم منذ يوم الثلاثاء وحتى إشعار آخر”.

وأدان الناطق باسم الاتحاد العام للصناعات وضاح بسيسو قرار سلطات الاحتلال إغلاق المعبر، واعتبره عقوبةً جماعية تفاقم معاناة أهالي القطاع المحاصر.

من جهته، أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة عائد أبو رمضان أن إغلاق المعبر يشكل تصعيداً جديداً على سياسة الحصار الاقتصادي المتواصل على القطاع ويزيد من معاناة أهله.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة إلى الضفة الغربية المحتلة.

إلى ذلك، أدانت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية افتتاح بابوا غينيا الجديدة سفارة لها في القدس المحتلة.

واعتبرت الخارجية في بيان صحفي، أن هذا القرار انتهاك صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية بشأن المدينة المقدسة ومكانتها القانونية والسياسية، وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة، في وقت تصعّد فيه سلطات الاحتلال انتهاكاتها وعدوانها ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومقدساته.

وأكدت أنها ستواصل العمل من أجل التصدي لمواقف الدول التي افتتحت سفارات لها بالقدس أو نقلت إليها سفاراتها، عبر اتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية والقانونية الكفيلة، وطالبت حكومة بابوا غينيا الجديدة بالتراجع الفوري عن هذا القرار.