الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أنشطة ثقافية وعلميّة منوّعة في المركز الثقافي بجبلة

اللاذقية – مروان حويجة

تنوّعت عناوين أنشطة المركز الثقافي العربي في جبلة عبر فعاليات  أدبية وعلميّة وثقافية واجتماعية تواصلت منذ الأسبوع الماضي، إضافة إلى الأنشطة الفنيّة، وأفردت حيّزاً هامّا للأطفال واليافعين في فعالية تحت عنوان ” نبض وصور” من خلال ورشة عمل فنيّة تدريبية استقطبت  الأطفال واليافعين من أعمار ٦ إلى ١٧ سنة بإشراف مختصين ومدربّين وبمشاركة أهالي الأطفال، وركزت حول بناء القدرات وتنمية المهارات، واستهدفت الورشة استكشاف مواهب الأطفال بحضور ذويهم،و استبيان  تصوّر الطفل لحياته وميوله مع تحديد العوامل الفردية والأسرية أو المجتمعية المؤثرة، وتمّ استكشاف المواهب بمتابعة فريق الإشراف: بسام جديد، منيرة أحمد، سهيل درويش.

واحتضن  المركز فعاليّة علمية نوعيّة مميّزة مع الباحث الدكتور رياض قره فلاح،  أستاذ علم المناخ في قسم الجغرافيا في جامعة تشرين، في محاضرة غنيّة  “علاقة الطقس بالتراث الشعبي” الذي قدّم عرضاً علمياً وثقافياً وافياً حول علم المناخ وأهميته وتطوره، وأورد الكثير من المفاهيم والمصطلحات والمعطيات، مؤكداً أنّ علم المناخ من أهم العلوم في الكرة الأرضية، فهو يتصل بكافة فروع العلوم ومناحي الحياة. واغتنت المحاضرة التي قدّمت لها الأديبة الكاتبة منيرة أحمد بالكثير من المداخلات والأسئلة والاستفسارات في جوّ حواريّ غنيّ.

وتحت عنوان ” تمكين الشباب من مهارات الحياة والقيادة ” أقيمت الورشة التدريبية التي قدّمتها المدرّبة والإعلامية: باسمة إبراهيم إسماعيل، وتناولت فيها أهمية التحفيز، وإلهام الآخرين، وبناء فرق العمل، واتخاذ القرار وحلّ المشكلة، والتفويض والتمكين، وحلّ المشكلة، وذلك في أجواء حوارية تفاعلية.

وكان المركز مع ختام الدورة التدريبية الأولى للخياطة والتفصيل لعام 2023 في المركز مع بداية افتتاح  دورات تدريبية مهنية جديدة قريباً بـبإشراف  المصمّمة سراب شبانه. ويستكمل المركز برنامج نشاطه المنوّع مساء السبت بالحفل الموسيقي” كورال  الشمس ” تقدّمه فرقة مركز دار المواهب للموسيقا على خشبة  مسرح صالة  المركز.