أخبارصحيفة البعث

انطلاق انتخابات متعدّدة المستويات في روسيا

موسكو-سانا

توجه الناخبون اليوم في روسيا إلى مراكز الاقتراع ليدلوا بأصواتهم في انتخابات متعددة المستويات في أكثر من 80 منطقة روسية، بينها 4 مناطق جديدة انضمت إلى روسيا في أيلول 2022.

وحسب موقع “RT” تجري الانتخابات في إطار ما يسمى “يوم التصويت الموحد”، حيث تشهد 21 منطقة انتخابات مباشرة لقادتها بينها انتخابات عمدة موسكو وحاكم مقاطعة موسكو، فيما تجري في 20 من الأقاليم الروسية انتخابات نواب الهيئات التشريعية المحلية وفي 17 منطقة انتخابات بلدية، كما تجري هناك أيضا انتخابات تكميلية لمجلس الدوما الروسي في أربع دوائر انتخابية فردية.

وفي معظم المناطق يستمر التصويت على مدى ثلاثة أيام وستغلق الأحد القادم.

ويميز هذه الانتخابات أنها الأولى التي تشارك فيها أربعة كيانات روسية جديدة، هي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان ومقاطعتا خيرسون وزابوروجيه.

ويشارك في الانتخابات أكثر من 81 ألف مرشح، منهم ما يزيد على 70 ألف مرشح ينتمون إلى 20 حزباً سياسياً من أصل الـ 25 حزباً المسجلة رسمياً، أما الآخرون الذين يفوق عددهم 10 آلاف فهم مرشحون مستقلون.

وسيغطي التصويت الإلكتروني عن بعد 381 عملية انتخابية في 25 منطقة بما فيها موسكو التي تمتلك منصة خاصة بها للتصويت الإلكتروني، وتعتمد 18 من تلك المناطق التصويت الإلكتروني عن بعد لأول مرة.

ومن المتوقع أن يحضر مراقبون أجانب الانتخابات في المناطق الجديدة، وأكدت لجنة الانتخابات في خيرسون حضور خبراء من البرازيل والهند وآيسلندا وإسبانيا وموزمبيق وهولندا.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها صدت الهجمات الأوكرانية على محاور القتال الأساسية الستة، حيث بلغت خسائرها نحو 630 جندياً خلال يوم، وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي بأن القوات الروسية قامت بتحسين مواقعها على خط المواجهة، كما صدت 3 هجمات في منطقة قرية نوفوغوروفكا بمقاطعة خاركوف على محور دونيتسك، كما تم صد 12 هجوماً لقوات النظام الأوكراني على محور زابوروجيه، وصد 5 هجمات في منطقة قرية فيربوفويه، وصد هجومين في قرية تشيرفونايا ديبروفا في لوغانسك.

كذلك جرى في محور جنوب دونيتسك تدمير مستودع ميداني للذخيرة، كما تم تدمير رادار للكشف عن الأهداف وتتبعها على ارتفاعات منخفضة من طراز (إس تي 68 – أو)، وضرب مراكز للقيادة والمراقبة في دونيتسك، واعتراض 4 قذائف من راجمات الصواريخ (هيمارس)، وإسقاط 31 طائرة بدون طيار أوكرانية.