صحيفة البعثمحافظات

ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية بنحو 40%.. وحماية المستهلك في حمص تنظم 94 ضبطاً في شهر

حمص- نبال إبراهيم  

شهدت أسواق القرطاسية والمستلزمات المدرسية في حمص مع بداية العام الدراسي ارتفاعاً قياسياً بالأسعار تزيد بنحو 40 بالمئة عن العام الماضي، بالتزامن مع تراجع حركة الشراء بحدود 50 بالمئة.

وفي جولة لـ”البعث” في عدد من أسواق المدينة لوحظ تفاوت الأسعار والعروض لمختلف المستلزمات المدرسية والقرطاسية بحسب النوعية والجودة، فقد تراوح سعر البنطال المدرسي ما بين 40 ألف ليرة إلى ما يزيد عن 150 ألفاً، والقميص المدرسي ما بين 35 ألف ليرة إلى نحو 120 ألفاً، والصدرية ما بين 25 ألف ليرة إلى نحو 100 ألف. وبالنسبة لأسعار القرطاسية فأسعارها تضاعفت أيضاً والعروض عليها لا تحقق الغرض المطلوب، فشراء بضعة أقلام وباقي المستلزمات منها يحتاج إلى نحو 100 ألف ليرة سورية.

عدد من المواطنين ممن التقتهم “البعث” أكدوا أن أسعار القرطاسية والمستلزمات المدرسية تضاعفت كثيراً وباتت تفوق قدرتهم الشرائية، لافتين إلى أنهم قاموا بتدوير لباس أبنائهم المدرسي وأحذيتهم وغيرها من المستلزمات المدرسية من العام الماضي والذي قبله، ولم يبتاعوا سوى الضروري من القطع وخاصة التالف منها الذي لا يمكن إعادة استخدامه.

بدورهم بيّن عدد من أصحاب المكاتب وصالات بيع المستلزمات المدرسية أن حركة الشراء هذا العام كانت خجولة ومحدودة، وتراجعت إلى ما بين 40- 50 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، عازين ارتفاع أسعارها إلى ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاجها بشكل عام وارتفاع سعر الصرف بشكل خاص.

من جانبه بيّن مدير فرع المؤسّسة السورية للتجارة بحمص أحمد الشعبان أن المؤسّسة تابعت عملها بالتدخل الإيجابي في الأسواق مع بداية العام الدراسي الجديد، وعملت على تأمين كافة المستلزمات المدرسية واللباس المدرسي والقرطاسية، ورفدت جميع الصالات ومنافذ البيع بها بأسعار تقلّ عن السوق بنحو 10 إلى 15% وفي بعض السلع تقلّ عن 30%، مشيراً إلى دور السورية للتجارة في تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين، وذلك من خلال مراعاة كافة الشرائح بالأسعار باعتبار أن الأسعار مدروسة وبهامش ربح بسيط جداً، خاصة وأن مختلف المواد والمستلزمات المدرسية المتوفرة في الصالات من ماركات معروفة وذات جودة جيدة، لافتاً إلى أن الإقبال على صالات السورية كان كثيفاً من قبل المواطنين.

من جهته أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص رامي اليوسف أن المديرية كثفت من دورياتها وجولات عناصرها على الأسواق بالمدينة والريف خلال الفترة التي سبقت قدوم العام الدراسي، وركزت خلالها على كافة المستلزمات المدرسية واللباس المدرسي والقرطاسية لمراقبة واقع الأسعار والتأكد من الإعلان عنها، وتنظيم الضبوط اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين. وأشار اليوسف إلى أن عناصر المديرية نظّموا خلال جولاتهم على الأسواق نحو 94 ضبطاً تموينياً بما يتعلق بالمستلزمات المدرسية والقرطاسية منذ حوالي الشهر وحتى تاريخه، مبيناً أن من تلك الضبوط المنظمة 82 ضبطاً عدلياً و12 ضبط عينة بمخالفات تتعلق بالأسعار والفواتير والبيانات.