الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فعلتها بسبب الملل.. صاحب أشهر عملية هروب من سجن فرنسي

قال أحد أشهر المجرمين المطلوبين في فرنسا خلال جلسة محاكمته إن “شعوره بالملل” داخل السجن كان دافعه للفرار عبر طائرة مروحية مما جعل صيته ينتشر في مختلف أنحاء العالم.

ووفقاً لصحيفة “فاينانشال تايمز” اللندنية فإن رضوان فايد البالغ من العمر 51 عاماً  ظهر وهو محتجز داخل صندوق زجاجي في قاعة محكمة بالعاصمة الفرنسية باريس تحت حراسة مشددة.

وكان فايد الذي تنحدر عائلته من أصول جزائرية قد تمكن في 2018 من الهروب من سجن مشدد الحراسة بمساعدة رجال مدججين بالسلاح حيث لاذ بالفرار بواسطة طائرة هليكوبتر هبطت في فناء السجن.

ووفقاً لوزيرة العدل الفرنسية آنذاك، نيكول بيلوبيه، فإن مسلحين قفزا من الطائرة لإخراج فايد من قاعة الزوار، حيث كان يلتقي أحد أشقائه قبل الفرار في المروحية وظل مسلح ثالث في الطائرة مع الطيار الذي كان محتجزا كرهينة.

وأصبح فايد بعده هروبه بتلك الطريقة أكثر المطلوبين في فرنسا خلال 3 أشهر من الهروب قبل أن يتم اعتقاله مرة أخرى.

وهذه ليست المرة الأولى التي يهرب فيها فايد ففي عام 2013 احتجز رجل العصابات 4 حراس رهائن قبل أن يستخدم الديناميت لتفجير طريق للخروج والفرار بسيارة كانت تنتظره..

وكان فايد قبل هروبه الأخير  يقضي عقوبة بالسجن 25 عاماً في سجن جنوبي باريس بعد إدانته بالسطو المسلح وقتل شرطية عام 2010، في عملية سرقة فاشلة.

وفي حال الإدانة المتوقعة لفايد فإن عقوبته ستصل إلى السجن مدى الحياة، علماً أنه قضى آخر 10 سنوات في الحبس الانفرادي.