الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“غنوا معنا” في حلقته الثالثة.. رحلة طربية تشاركية

آصف إبراهيم

يعتبر مشروع مدى الثقافي برئاسة المهندس رامز الحسين واحد من أهم التجمعات الثقافية التي انطلقت من مدينة حمص وامتدت نشاطاتها إلى محافظات سورية عدة، وأثبتت حضورها بقوة في المشهد الثقافي السوري عبر استقطاب الكثير من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي الذين يشرفون على تنظيم نشاطات دورية متنوعة تحت عناوين متعددة منها مدانا سينما، ومدانا مسرح، ومدانا موسيقا إلى جانب المعارض التشكيلية للمحترفين والشباب تحت عنوان مواهب واعدة، إلى جانب تنظيم الرحلات السياحية والترفيهية التي تهدف إلى التعريف بالمواقع السياحية التي تزخر بها بلادنا.

ولعل نشاط “غنوا معنا” الفني واحد  من أكثر هذه النشاطات إقبالاً وتفاعلاً جماهيرياً لأنه يقوم على التشاركية بين الفنان والجمهور عبر إقامة أمسيات موسيقية تستعيد  أجمل طربيات الزمن الجميل. هذا النشاط أحياه في الحلقة الأولى عازف الكمان المتألق فادي تمور، وهو أيضاً كان نجم الحلقة الثالثة من “غنوا معنا ” مع زياد وطف على الإيقاع، التي قدمت أمس الثلاثاء على منصة قاعة سامي الدروبي بالمركز الثقافي العربي بحمص وسط حضور جماهيري لافت تفاعل مع الموسيقا غناء وتصفيقاً ضمن تشاركية احتفالية متميزة.

بدأ تمور و وطفه مع ألحان الموسيقار بليغ حمدي وافتتاحية أغنية موعود للفنان الراحل عبد الحليم حافظ ، والذي عزف له أيضاً أغنية سواح. والأغنيتين من كلمات محمد حمزة . لينتقل بعدها إلى اللون الرحباني وأغنية فيروز “على جسر اللوزية، ثم سألوني الناس”.. ومن ألحان بليغ حمدي أيضاً عزف أغنية وردة الجزائرية “اسمعوني ثم “بتونس بيك” للموسيقار صلاح الشرنوبي، كلمات عمر بطيشة.

ومن أغاني وديع الصافي اختار أغنيتي “الليل ياليلى يعاتبني، وعندك بحرية ياريس”.

وختم بباقة متنوعة من المقطوعات الموسيقية لأغنيات راسخة في الذاكرة منها القديم ومنها المعاصر مراعياً تلبية مختلف الأذواق العمرية.