أخبارصحيفة البعث

بوتين يبحث مع جونغ أون إرسال رائد كوري ديمقراطي إلى الفضاء

موسكو- وكالات   

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية كيم جونغ أون خلال المحادثات التي جرت بينهما الأربعاء 13 أيلول التعاون في مجال الفضاء.

وخلال المحادثات تم التطرّق لإمكانية إرسال رائد كوري ديمقراطي إلى الفضاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في حديث أدلى به للصحفيين على متن الطائرة: “قد بحثنا هذه المسألة وقلنا إنه يمكن إعداد وإرسال رائد كوري ديمقراطي إلى الفضاء إذا كانت هناك رغبة في ذلك من الجانب الكوري الديمقراطي”. وحسب بيسكوف، بحث الجانبان كذلك سبل التعاون في مجال الطب والصناعة، بالإضافة إلى أنهما تبادلا الآراء حول الأجندة الدولية، بما في ذلك الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

يُذكر أن الرائدة البيلاروسية “مارينا فاسيليفسكايا” تتلقّى في الوقت الراهن دورة تدريبية في مركز “غاغارين” الروسي لتدريب رواد الفضاء. وسيتم إرسالها إلى المحطة الفضائية الدولية في آذار عام 2024 على متن مركبة “سويوز إم إس – 25”.

من جهته، أكّد الزعيم الكوري الديمقراطي، خلال زيارته إلى روسيا استعداده للعمل مع الرئيس الروسي على بناء علاقات استراتيجية بين البلدين لتحقيق العدالة الدولية.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الديمقراطية، أن كيم جونغ أون أعرب لنظيره الروسي عن استعداده للعمل على “خطة لـ100 سنة” لبناء علاقات قوية ومستقرة طويلة الأمد والدفاع عن “عدالة دولية حقيقية”.

ووصفت الوكالة الكورية الديمقراطية اللقاء بين الزعيمين يوم الأربعاء في الشرق الأقصى الروسي، بأنه “لحظة تاريخية في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتصدّي للإمبريالية العالمية والدفاع عن الاستقلالية”.

وأشارت إلى أن العلاقات بين روسيا وكوريا الديمقراطية اجتازت كل الاختبارات والصعوبات على مدى زمن طويل.

وأكّد كيم أن العلاقات مع روسيا تمثل “الأولوية الأولى” بالنسبة لبلاده.

وفي سياق متصل، وجّه الرئيس الروسي أعضاء مجلس الأمن الروسي بتطوير العلاقات مع دول الجوار والحلفاء خارج نطاق بلدان رابطة الدول المستقلة.

وبحث مجلس الأمن الروسي تنمية العلاقات مع دول الجوار وحلفاء روسيا، وضمان مصالح البلاد في العلاقات مع الدول غير الأعضاء في رابطة الدول المستقلة.

وفي وقتٍ لاحق، وصل رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو إلى مدينة سوتشي جنوب غربي روسيا للقاء الرئيس بوتين، وبحث القضايا الإقليمية وعلاقات التعاون بين البلدين.

وأفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بأن الرئيس بوتين سيلتقي نظيره البيلاروسي لوكاشينكو يوم الجمعة في سوتشي، مشيراً إلى أن “بيلاروس هي أقرب حليف لروسيا، وأن الاتصالات مستمرة بين زعيمي البلدين بانتظام”، حيث سيلتقي الرئيسان للمرة السابعة خلال هذا العام.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أفشلت جميع محاولات الجيش الأوكراني شن هجمات على عدة محاور يوم الأربعاء، مبينةً أن قواتها أحبطت هجوماً شنته قوات كييف في اتجاه كراسنوليمان وقضت على 55 جندياً أوكرانياً، كما تم إسقاط مروحية من نوع “مي.8”، وفي محور زابوروجيه، أحبطت القوات الروسية 3 محاولات هجومية، نفذتها القوات الأوكرانية وتم القضاء على نحو 100 جندي، واعترضت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 4 صواريخ تم إطلاقها من منظومات هيمارس الأمريكية.

أما على محور دونيتسك فقد أحبطت القوات الروسية 8 هجمات شنتها القوات الأوكرانية التي بلغت خسائرها نحو 350 قتيلاً ومصاباً، وفي محور خيرسون تمكنت القوات الروسية من القضاء على نحو 70 عسكرياً أوكرانياً، وتدمير عدد من المدافع، كما بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 140 جندياً في يوم واحد في محور جنوب دونيتسك، إضافةً إلى تدمير مستودعين للذخيرة في مقاطعة خاركوف، فيما بلغت خسائر قوات كييف على محور كوبيانسك نحو 130 عسكرياً.

ووفق البيان دمرت القوات الروسية مركزي قيادة تابعين للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 53 طائرة دون طيار معادية.

إلى ذلك أسقطت الدفاعات الجوية الروسية ليل الأربعاء 11 طائرة مسيّرة أطلقتها قوات كييف، في محاولة لضرب أهداف داخل أراضي جمهورية القرم.

كذلك أعلنت الوزارة تدمير 5 زوارق أوكرانية مسيّرة، حاولت صباح الخميس مهاجمة السفينة الحربية سيرغي كوتوف التابعة لأسطول البحر الأسود.