أخبارصحيفة البعث

ضخّ السلاح إلى أوكرانيا يُهدد بصدامٍ بين القوى النووية

موسكو – بروكسل – وكالات   

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن استمرار الغرب في ضخّ السلاح إلى أوكرانيا وتأجيج الصراع يُهدد بخطر وقوع صدام عسكري مباشر بين القوى النووية.

وتعليقاً على قرار واشنطن تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى، قال لافروف في مقابلة تلفزيونية وفقاً لوكالة سبوتنيك: “أمريكا تُعد أوكرانيا منذ سنوات طويلة للقتال بالنيابة عنها لإلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا، وإنهم يقودون الحرب ضدنا”.

من جهته، أعلن سفير المهام الخاصة في الخارجية الروسية نيقولاي كورشونوف أن بلاده ستردّ على تعزيز حلف شمال الأطلسي “ناتو” وجوده العسكري في القطب الشمالي بمجموعة من التدابير.

ولفت إلى أن “تعزيز الإمكانات العسكرية لحلف شمال الأطلسي في هذه المنطقة، وانضمام فنلندا إلى الحلف وإدراج السويد على قائمة الانضمام، يشير إلى اتساع سيناريوهات القوة في الناتو في الخطوط الشمالية على حساب أمن الدول الأخرى”.

جاء ذلك بينما قال الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ: إن أوكرانيا ستنضمّ إلى الحلف عاجلاً أم آجلاً، لكنه لم يذكر متى سيحدث ذلك.

وتابع: “لا شك في أن أوكرانيا ستصبح في نهاية المطاف عضواً في “الناتو”.

وأشار إلى أن “أحداً لا يعرف” متى سينتهي القتال في أوكرانيا.

من جهة ثانية، اختتم زعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون زيارته لروسيا، وكان قد زار خلال جولته عدداً من المواقع العسكرية وتعرّف على سلاح الطيران الاستراتيجي الروسي وصواريخ “كينجال” وفرقاطة “المارشال شابوشنيكوف” التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أفشلت هجمات قوات نظام كييف في العديد من المحاور، وقضت على أكثر من 600 جندي أوكراني، حيث أحبطت قواتها على محور دونيتسك 3 هجمات أوكرانية، وعلى محور كراسني ليمانسك صدت هجومين، وفي جنوب دونيتسك صدت ثلاث هجمات.

وذكرت الوزارة أن القوات الروسية في محور كوبيانسك بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا دمّرت مدفعين ومحطتي رادار أمريكية وغيرها من الأسلحة والمدافع، وعلى محور خيرسون تم تدمير مركز تحكم بالمسيرات في منطقة قرية دنيبروفسكويه.

وحسب الوزارة اعترضت الدفاعات الروسية قنبلتين جويتين موجهتين وصاروخ “هارم” مضاداً للرادار وصواريخ” هيمارس” أمريكية، كما تم تدمير 28 مسيرة أوكرانية.

من جانبه، أعلن محافظ موسكو سيرغي سوبيانين إسقاط طائرتين مسيّرتين كانتا تحاولان مهاجمة العاصمة الروسية موسكو، وحسب البيانات الأولية لم تحدث أضرار أو إصابات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمّرت 6 مسيّرات أوكرانية حاولت تنفيذ هجوم إرهابي قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم.

وفي وقتٍ لاحق، أسقطت الدفاعات الروسية مسيّرة أوكرانية في مقاطعة فورونيج جنوب غرب روسيا.

إلى ذلك، أُصيب 3 أشخاص نتيجة قصف أوكراني على مقاطعة كورسك غربي روسيا.

وكانت منطقتا سودجانسكي وكورينفسكي بالمقاطعة تعرضتا لإطلاق للنار من جانب أوكرانيا، أدى إلى مقتل شخص متأثراً بإصابته.