أخبارصحيفة البعث

بيسكوف: لا توجد شروط مسبّقة للمفاوضات بشأن الأزمة الأوكرانية

موسكو – تقارير

يتزايد في الآونة الأخيرة الحديث عن ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمة الأوكرانية، وهذا الحديث طبعاً مخالف للتوجّه السابق السائد لدى الغرب بأن الحرب يجب أن تكون هي المدخل الأساسي للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، حيث أصدر رئيس النظام الأوكراني سابقاً مرسوماً يقضي بمنع التفاوض مع الجانب الروسي بإيعاز أمريكي، حسب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي أكد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة أعمالها حالياً في نيويورك أن على الولايات المتحدة أن تصدر أمرها لزيلنسكي بالتفاوض مع روسيا حتى يتم ذلك بالفعل.

وفي هذا السياق، أكّد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي ديمتري بيسكوف أن الجانب الروسي لم يتخلّ عن مسألة التفاوض مع أوكرانيا، مشدّداً على أنه لا توجد شروط مسبّقة للمفاوضات بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال بيسكوف على قناة “روسيا الأولى” التلفزيونية: “إن كلمة المفاوضات بدأت تتردّد أكثر فأكثر ردّاً على الأسئلة المتكرّرة بشكل متزايد حول هذه المسألة، والرئيس بوتين يجيب ويشرح باستمرار موقف الجانب الروسي الذي لم يتخلّ قطّ عن فكرة مثل هذه المفاوضات، لكنه ينصّ على أنه في الوقت الحالي لا توجد أي شروط لاستئنافها”.

وجدّد بيسكوف التأكيد أن بلاده تواصل تحقيق أهدافها من خلال إجراء العملية العسكرية الخاصة.

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أعلن في وقت سابق أنه لم تكن هناك أي إشارة من جانب أوكرانيا بشأن استعدادها لمفاوضات السلام مع روسيا.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، فجر اليوم الخميس، التصدّي لهجوم إرهابي نفّذته قوات كييف تجاه شبه جزيرة القرم، ودمّرت أنظمة الدفاع الجوي خلاله 19 طائرة مسيّرة أوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان: “في ليلة 20-21 أيلول، تم التصدّي لمحاولة من نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيّرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية”.

وأضاف البيان: “دمّرت أنظمة الدفاع الجوي 19 طائرة مسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود وأراضي جمهورية القرم، وثلاث طائرات أخرى فوق أراضي مقاطعات كورسك وبيلغورود وأورلوف”.

إلى ذلك، أعلن حاكم مقاطعة أورلوف، أندريه كليتشكوف، إسقاط طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين حاولتا تنفيذ هجوم على منشآت مجمع الوقود والطاقة في المقاطعة.

وكتب كليتشكوف على قناته في “تلغرام”: “الليلة، تم التصدّي لطائرتين مسيّرتين أوكرانيتين في مقاطعة أورلوف، حاولتا مهاجمة منشآت مجمع الوقود والطاقة”.

وأوضح حاكم المقاطعة، أنه حسب المعطيات الأولية لم تقع إصابات أو أضرار إثر هذه المحاولة.

من جهة ثانية، وقعت انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف وعدد من المناطق الأخرى وخاصة في غرب ووسط البلاد، في ساعات الليل وفجر اليوم الخميس، حسبما أفادت السلطات ووسائل إعلام أوكرانية.

وتم تشغيل صافرات الإنذار وإعلان حالة التأهّب الجوي في عموم أوكرانيا في ساعات الليل وفي كييف وتسع مناطق أخرى فجراً.