أخبارصحيفة البعث

شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين

الأرض المحتلة – نيويورك- سانا   

استُشهد شاب فلسطيني فجر يوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة وفا عن وزارة الصحة الفلسطينية قولها: إن الشاب عبد الله أبو حسن من بلدة اليامون غرب جنين استشهد برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة كفر دان.

وفي وقتٍ لاحق، أُصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح نتيجة قمع قوات الاحتلال مظاهرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية، بعد أن اقتحمت القرية، واعتدت على المشاركين في المظاهرة بالرصاص وقنابل الغاز السام.

وفي السياق اقتحمت قوات الاحتلال قرية قريوت جنوب نابلس، واعتدت على الفلسطينيين بالرصاص وقنابل الغاز السام، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

وفي غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين اثنين في الضفة الغربية، حيث اقتحمت بلدة العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة، واعتقلت فلسطينياً، بينما اعتقلت آخر في قرية تعنك غرب مدينة جنين.

كذلك اقتحم مستوطنون إسرائيليون الأراضي الزراعية في قرية قريوت جنوب نابلس، واقتلعوا 65 شجرة زيتون، ودمروا معدات زراعية.

سياسياً، دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، المجتمع الدولي إلى تنفيذ قراراته المتعلقة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس مؤكداً تمسك الفلسطينيين بأرضهم وحقوقهم غير القابلة للتصرف.

وأوضح عباس في كلمته أمام الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس، أن الشعب الفلسطيني سيواصل الدفاع عن وطنه وعن حقوقه المشروعة كخيارٍ إستراتيجي للدفاع عن نفسه ولتحرير أرضه من احتلال استيطاني استعماري لا يقيم وزناً لمبادئ الحق والعدالة الدولية والقيم الإنسانية، لافتاً إلى أن غطرسة الاحتلال وتعنّته عن الانصياع للالتزامات الدولية سببها المعايير المزدوجة للمجتمع الدولي.

وشدّد عباس على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس المحتلة والمقدسات الفلسطينية عامةً، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني مطالباً المنظمات الدولية باتخاذ إجراءات رادعة لمحاسبة الاحتلال ومستوطنيه على جرائمهم بحق الفلسطينيين.