أخبارصحيفة البعث

رئيسي: لن نسمح لأي جماعة انفصالية بتحركات عند حدودنا

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن بلاده لن تسمح لأي جماعة انفصالية بحمل السلاح، أو القيام بتحركات لإثارة الفتن عند حدودها.

وقال رئيسي خلال عرض عسكري بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس: “لن نسمح لأي جماعة انفصالية بحمل السلاح وإثارة الفتن ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، لافتاً إلى أن الحظر المفروض على إيران عرقل تزويدها بأسلحة متطورة، ومع ذلك تحولت من مستورد للأسلحة إلى منتج للسلاح، وتقوم بتصديره.

وأكد رئيسي أن تواجد القوات الأجنبية في الخليج هو أكبر مشكلة لسكان هذه المنطقة، وأن بلاده حريصة على سياسة حسن الجوار.

وفي شأنٍ آخر، أعلنت إيران وجيبوتي استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بما يتماشى مع مصالحهما وأهدافهما.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره الجيبوتي محمد علي يوسف في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واتفق الوزيران على تطوير العلاقات الودية بين البلدين على أساس الاحترام المتبادل للسيادة والتكافؤ والمنفعة المتبادلة، وقررا تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الاستثمار والتجارة والعلوم والابتكارات التكنولوجية.

وقال عبد اللهيان في حسابه على منصة إكس: “أعلنت إيران وجيبوتي استئناف العلاقات الدبلوماسية عبر بيان رسمي.. يجب أن تكون قوتنا الثقافية المشتركة وأهميتنا الجيوسياسية أساس التعاون المشترك”.

بدوره اعتبر يوسف أن التضامن بين الدول الإسلامية أمر مهم، وقال: “من الضروري أن نكون معاً في المواقف الحساسة وجمهورية جيبوتي ترحب بإقامة علاقات شاملة مع إيران”.