أخبارصحيفة البعث

رسالة من تلميذة في لوغانسك إلى غوتيريش تطالب بوقف جرائم كييف بحق الأطفال

نيويورك – موسكو -سانا   

سلم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة فيديو من تلميذة من لوغانسك موجهة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي تطالب فيها بوقف القتل الذي يمارسه نظام كييف بحق الأطفال في دونباس.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الخارجية الروسية قولها في بيان: إن التلميذة فاينا سافينكوفا طالبت الأمم المتحدة أيضاً بالعمل لوقف قصف القوات الأوكرانية للبيوت والمدارس في دونباس، ووضع حدّ لتوريد الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا.

وقالت: إن المدارس التي نجت من الحرب الوطنية العظمى تعرّضت الآن للدمار الكامل.

من جهةٍ أخرى، بحث لافروف مع نظيره العراقي فؤاد حسين القضايا المتعلقة بتطوير العلاقات الودية ومواصلة تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مختلف المجالات، في لقاء جرى على هامش مشاركة الجانبين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب الجانب الروسي فيه عن دعمه لجهود السلطات العراقية لتحقيق استقرار الوضع السياسي الداخلي في البلاد، وحل القضايا المتعلقة بالمجال الاجتماعي والاقتصادي وضمان الأمن ومكافحة الإرهاب.

ميدانياً، أفاد حاكم مدينة سيفاستوبول الروسية بجمهورية القرم ميخائيل رازفوجايف بأن أنظمة الدفاع الجوي تم تفعيلها وتصدت لهجوم صاروخي أوكراني على المدينة.

وأعلنت السلطات في المدينة تعليق حركة النقل البحري للركاب في خليج سيفاستوبول تحسباً لأي طارئ.

وفي دونيتسك، أعلن المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية أن قوات كييف قصفت أراضي الجمهورية 40 مرة خلال يوم الجمعة، وأطلقت ما مجموعه 163 قذيفة من عيارات مختلفة، منالتشكيلات المسلحة الأوكرانية، مضيفاً: مناطق 5 بلدات للجمهورية تعرضت للقصف هي، غورلوفكا، وزايتسيفو ،ياسينوفاتايا، منطقة ياسينوفاتسكي ودونيتسك.

وحسب المكتب التمثيلي وردت معلومات عن إصابة 7 مدنيين بجروح في منطقة كويبيشيفسكي وياسينوفاتايا يوم الجمعة.