ثقافةصحيفة البعث

“كلمة السر”.. كوميديا هادفة تفتح نافذة ضوء على مواهب الأطفال

طرطوس – محمد محمود

شهد ثقافي طرطوس الخميس الماضي، ٢١ أيلول، عملا مسرحيا كوميديا نفذه فريق مركز نغم وقلم بالتعاون مع فريق مهارات الحياة.

العمل يسلط الضوء على مواهب الأطفال وآليات صقلها بما يخدم المجتمع والطفل، والتعليم الصحيح للطفل وأخذ الحيطة من كل ما يجعله يتنافر من موهبته حتى يصنعها بشكل ملائم.

وعن فكرة العمل يشرح المخرج المسرحي حسن نصر أن المسرحية تتحدث عن طفلة تحمل اسم “قصة” تدخل إلى أحد الحدائق الخيالية ويثير اهتمامها بعض الورود غريبة الشكل فتذهب لتحضر لها المياه، لكن عندما تعود لا تجد الوردة لأن حراس الحديقة قاموا بقصها من أجل أهميتها.

ويتابع نصر: تكتشف بطلة المسرحية أن الورود لها فائدة فتبدأ رحلة البحث عن فائدتها وتنمو بذور الموهبة لديها بعد أن كانت ترفض تعلم المواهب التقليدية كالرسم والموسيقا والرقص فتستمر بالبحث عن موهبتها لتعثر عليها بإرادتها ويفتح باب الحديقة ليخرجها إنسانة ناجحة.

وأضاف نصر: المشاركون بالعرض كانوا ثلاثة عشر شخصية من عمر خمس سنوات وحتى الثانية عشرة.

وبين المخرج نصر أن العرض كان نتيجة ورشات إعداد مستمرة لتدريب الأطفال على التمثيل أقامها “مركز نغم وقلم” طرطوس العام الماضي وبعد أشهر من التمرين والإعداد والبروفات حصلنا على مسرحية “كلمة السر” كتتويج لجهودنا.

وكان لافتاً أن الأطفال المشاركين يتمتعون بمواهب متعددة كالتمثيل وتجسيد الشخصية إضافة إلى الرسم والباليه والجمباز والعزف والغناء لينقلوا للصغار المشاهدين مواهبهم وكيف استطاعوا استعمالها على خشبة المسرح.

الهدف من عنوان المسرحية أن السر موجود بداخل كل منا وحين نكتشفه سيفتح لنا باب النجاح، وهو ما نرجوه عند تحفيز الأطفال على امتلاك مواهب والسعي نحو التعلم والإبداع والابتعاد عن الكسل والفشل فكل طفل تقريبا برعاية والديه يكتسب خبرة بمجال ما يجب أن ينميها ليستفيد منها.

وحول التعامل مع الأطفال تحدث مخرج المسرحية أن التعامل مع الأطفال بهذا العمر صعب جداً وقد يكون خطير نوع ما خصوصاً إذا اقتدى أحد الأطفال بمعلمه فسوف يجسد صفاته وأساليبه وكلامه فيجب أن نكون حريصين على الكلام والتعلم، ليكون هؤلاء الأطفال بناة مجتمع جديد عبر علمهم وعملهم ومواهبهم.