أخبارصحيفة البعث

إدانات دولية واسعة لمجزرة مشفى المعمداني.. جريمة حرب وواشنطن مسؤولة عنها

عواصم – تقارير   

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تدفع مجزرة مستشفى المعمداني في غزة بشكل جاد نحو إنهاء الصراع، وقيام دولة فلسطينية مستقلة.

بدوره أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف أن القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة يشكل “جريمة حرب”، والمسؤولية النهائية عنها تقع على عاتق الولايات المتحدة، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية التي تعلن كذباً مهمتها العالمية في حماية القيم الديمقراطية تتحمل مسؤولية هذه المجزرة.

من ناحيتها، أدانت وزارة الخارجية الروسية القصف الإسرائيلي لمستشفى المعمداني، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن “الوضع في الشرق الأوسط يتطور بشكل كبير ويكتسب زخماً هائلاً بتوجيه من الولايات المتحدة وبريطانيا”، لافتة إلى أن أعداد الضحايا في الشرق الأوسط في ظل التطورات الأخيرة كبيرة جداً وفي ارتفاع مستمر، ما ينذر بأن التصعيد تجاوز حدود المنطقة وتحول إلى كارثة عالمية.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية الصينية الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مستشفى المعمداني في غزة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: “إن الصين تدين بشدة وتشعر بالصدمة من هول الخسائر البشرية الفادحة الناجمة عن الهجوم على مستشفيات غزة”.

كذلك، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن صدمته الشديدة للمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الأبرياء في مدينة غزة.

إلى ذلك، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن كيان الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالاتفاقيات التي وقعها، وأن جريمة مستشفى المعمداني هي بداية النهاية له.

وأشار إلى وجود إجماع عالمي على أن الكيان الصهيوني مجرم حرب وهذه هزيمة أخرى له، مؤكداً أنه ستتم معاقبة مرتكبي الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وفي سياقٍ متصل، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الكيان الصهيوني يواصل بدعم من الولايات المتحدة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي والتمييز العنصري والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، مشدداً على أن واشنطن تتحمل مسؤولية هذه الجرائم.

بدوره، أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران محمد باقر قاليباف أن الصهاينة وعبر ما يقومون به من مجازر وجرائم بحق الفلسطينيين في قطاع غزة كشفوا للعالم أجمع عن وجههم القبيح وأيديهم الملطخة بالدماء.

كذلك، أدان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري الهجوم الذي شنّه الكيان الصهيوني على مستشفى المعمداني في غزة، وأدّى إلى استشهاد عدد كبير من النساء والأطفال الأبرياء، داعياً الأمم المتحدة إلى عقد اجتماع طارئ لوقف جرائم إسرائيل.

وفي شأنٍ متصل، شهدت العاصمة الإيرانية طهران وجميع المحافظات الأخرى اليوم مسيرات حاشدة، تنديداً بجرائم الكيان الصهيوني في قطاع غزة، وأكد المشاركون في هذه المسيرات تضامنهم مع الشعب الفلسطيني المظلوم وهتفوا بشعارات ضد “إسرائيل” وأمريكا، وشارك نواب مجلس الشورى الإيراني في مسيرة منددة بمجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وفي غضون ذلك، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي أن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقصف لمستشفى المعمداني يمثل “جريمة حرب” يتحمل مسؤوليتها هذا الاحتلال.