أخبارصحيفة البعث

إدانات عربية لمجزرة مستشفى المعمداني.. ودعوات لإنهاء العدوان الإسرائيلي

عواصم – تقارير  

تواصلت الإدانات العربية لمجزرة مشفى المعمداني في غزة، ولجميع ما يرتكبه الإحتلال الإسرائيلي من عدوان على الشعب الفلسطيني الأعزل.

وفي السياق دعا الرئيس التونسي قيس سعيد المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة بعد مجزرة مستشفى المعمداني، مطالباً بأن يشمل تطبيق القوانين الإنسانية الشعب الفلسطيني بشكل واضح.

بدوره، ندد رئيس مجلس الأمة الجزائري صالح قوجيل بالمجازر التي وقعت بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ومنها مجزرة المستشفى المعمداني، وانتقد صمت بعض البلدان المدعية لحقوق الإنسان تجاه المجازر الفظيعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل في غزة.

كما أدانت وزارة الخارجية السودانية اليوم المجزرة الفظيعة التي ارتكبتها “إسرائيل” بقصفها مستشفى المعمداني بغزة.

وأعلنت وزارة الخارجية المغربية أن المغرب تُدين بشدّة قصف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني في القطاع غزة، وما خلفه من ضحايا بالمئات، مؤكدة على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الانساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد.

كما أدانت جيبوتي بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى المعمداني في غزة، وأعربت عن تعازيها وصادق مواساتها لأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل لجميع الجرحى.

واستنكرت الصومال الجريمة الإسرائيلية، وأكدت أن ما تقوم به “إسرائيل” في غزة يعتبر خرقاً سافراً وغير مبرر وعملاً يتعارض مع القوانين والأعراف الدولية، والقيم الإنسانية، ومنها القانون الإنساني، وطالبت بتدخل فوري لوقف الانتهاكات والمجازر التي يتعرض لها الفلسطينون في غزة.

من جهتها، نددت موريتانيا بالجريمة والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية في غزة.

وطالبت الحكومة الموريتانية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وفرض الوقف الفوري للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية العاجلة له.

من جانبه، أكد النائب اللبناني الأسبق إيميل لحود أن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني في غزة فاقت جرائم النازية، وكانت أشنع أخلاقياً وإنسانياً.

وفي سياقٍ متصل، تظاهر آلاف الأردنيين في العاصمة عمان اليوم تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، غداة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستشفى المعمداني، وراح ضحيتها المئات من النساء والأطفال والشيوخ.

وردد المشاركون في المظاهرات التي جرت قرب سفارة الاحتلال في عمان العديد من الهتافات المنددة بالاحتلال الإسرائيلي، مطالبين بوقف عدوانه على القطاع.

كما شهدت العاصمة التونسية اليوم تظاهرة طلابية منددة بالعدوان الصهيوني ومجازره بحق الفلسطينيين بقطاع غزة.

كما جرت في بعض المدن اللبنانية وقفات احتجاجية تضامناً مع غزة، ومنها مدينة طرابلس التي شهدت اعتصاماً تضامنياً نظم في مستشفى طرابلس الحكومي وأدان المشاركون فيه استهداف قوات الاحتلال لمستشفى المعمداني في غزة، وأعربوا عن تضامنهم مع ذوي الضحايا من الأطباء والممرضين والمدنيين، مؤكدين أن استهداف المستشفيات مرفوض بكل مقومات القانون الإنساني والطبي.

وشهدت العاصمة المصرية القاهرة وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العدوانية ضد المدنيين والأطفال في قطاع غزة.