رياضةصحيفة البعث

نتائج مميزة للترياثلون عربياً وقارياً.. والعين على أولمبياد الشباب

دمشق- سامر الخيّر

إنجازات نوعيّة ونشاطات متعاقبة للترياثلون في الفترة الماضية تبشّر بالمزيد من الإنجازات والتطور في مستوى اللاعبين، ما ينعكس إيجاباً على انتشار وشعبية هذه الرياضة، الأمر الذي يُحسب لاتحاد اللعبة كونها من أصعب الألعاب وتتطلّب الكثير من الجهد والتركيز، خاصةً وأنها من الألعاب الحديثة.

أمينة سرّ اتحاد الترياثلون دانا شباط أكدت لـ “البعث” أن مجلس اتحاد الترياثلون وضع في أيلول الماضي خطة تعتمد على زيادة مستوى الاحتكاك وتأمين مشاركة بمستوى عالٍ، فكانت هناك مشاركتان، الأولى في بطولة كأس العرب في محافظة الغردقة المصرية، والثانية في بطولة آسيا التي تستضيفها السعودية في 11 من الشهر القادم.

وأشارت شباط إلى أن تطبيق الخطة جاء عن طريق إيفاد اللاعب عدنان الصفدي إلى الإمارات للمشاركة في سلسلة بطولاتها في الترياثلون والأكواثلون والدواثلون، وإيفاد عدنان ذكي إلى قيرغزستان من أجل المشاركة في كأس آسيا، ومن ثم شارك في كأس العرب، مضيفة: لطالما كانت مشاركاتنا في البطولات العربية مميزة، لذا لم تكن حصيلتنا في هذه البطولة مفاجئة، ولكن لها ميزة مختلفة كونها جاءت في هذه الظروف الصعبة وقلة الإمكانيات.

وأوضحت شباط أن الاتحاد يعمل حالياً ولأول مرة مع جهة ممولة من أجل أن تتكفل ببطولات الجمهورية للترياثلون والأكواثلون والدواثلون، وكانت باكورة هذا الاتفاق بطولة الجمهورية الأخيرة التي شارك فيها 110 لاعب ولاعبة مثلوا سبع محافظات، واستضافتها اللاذقية ولاقت نجاحاً كبيراً على خمس فئات، ولأول مرة أقمنا سباق الصغار (تحت 9 سنوات) والهدف بناء جيل جديد من أجل المستقبل.

أما ما يتعلق بالاستحقاقات القادمة، فكشفت أمينة السر أن اتحاد اللعبة اقترح في الاجتماع الدوري الأخير للاتحاد الآسيوي، إقامة معسكر تنمية للاعبين ما بين 13-15 عاماً الذين سيكونون بعمر مناسب من أجل المشاركة في أولمبياد الشباب في داكار عام 2026، وعلى هامش المعسكر في الأردن سيقام سباق كأس آسيا بمجموع نقاط 125 نقطة عالمية وهي أكبر كتلة نقاط لبطولة في غرب آسيا، وسيشارك فيها لاعبون فوق 16 سنة من اللاعبين المميزين الذين احتلوا المراكز الأولى في بطولة الجمهورية الأخيرة وأطلق عليه المنظمون كأس التطوير والتنمية.

كما سيشارك منتخبنا وفقاً لشباط في آخر استحقاق خارجي لهذا العام، وهو كأس آسيا في مدينة الخبر السعودية بفريق كامل 4 لاعبين ولاعبة، ويتوقع تحقيق نتائج جيدة رغم أنها من البطولات الصعبة.

وكان اللاعبان عدنان الصفدي وأحمد حلوة قد تحصلا على المركزين الثاني والثالث على التوالي للفئة العمرية 19-29 سنة في بطولة ترياثلون عجمان التي أقيمت في الإمارات، كما حقق لاعبنا عدنان ذكي ذهبية كأس العرب للترياثلون وفضية كأس أفريقيا للترياثلون.