أخبارصحيفة البعث

تضامن دولي مع الشعب الفلسطيني.. نرفض خطط الكيان الإسرائيلي لتدمير غزة

عواصم – سانا   

تستمر المواقف الدولية المؤيدة للشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه ومقاومة الاحتلال، والتنديد بجرائم الإحتلال الإسرائيلي في غزة.

وفي السياق، أعرب روبرت فيتسو رئيس حزب سميير الاجتماعي الديمقراطي المكلف تشكيل الحكومة السلوفاكية الجديدة عن رفضه الخطط الإسرائيلية لجهة تدمير قطاع غزة وتغيير الوضع القائم فيه وعن مخاطر توسع رقعه الحرب في المنطقة.

من جهته، استنكر عضو البرلمان السلوفاكي لوبوش بلاها الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وكتب في حسابه على “تلغرام”: “من المقزّز أن تصفق القوى الغربية لـ (إسرائيل) عندما تقتل مدنيين أبرياء”.

وفي موسكو، أقيمت وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وتجمع المشاركون في الوقفة أمام مقر سفارة دولة فلسطين، دعماً لنضال الشعب الفلسطيني مردّدين هتافات لنصرة أهالي قطاع غزة المحاصر، وتدعو إلى وقف العدوان الوحش الإجرامي على القطاع.

وشارك في الوقفة حشد من المغتربين السوريين والعرب والمواطنين الروس والأجانب المقيمين في موسكو، رافعين لافتات تندد بانتهاكات وجرائم العدوان الإسرائيلي على أهالي القطاع، وتدعو لرفع الحصار عنهم.

وشدّد المشاركون في الوقفة على رفضهم واستنكارهم للصمت على جرائم العدوان الوحشية، معبرين عن تضامنهم ومؤازرتهم لأهالي غزة ودعوتهم لنقل المساعدات الإنسانية إليهم.

وفي سياقٍ متصل، أدان الباحث العلمي في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية سيرغي ملكونيان العدوان الإسرائيلي المستمر ضدّ أهالي قطاع غزة وسعيه لتهجيرهم وتدمير بناهم التحتية، مستنكراً المواقف الأمريكية التسويفية المؤيدة للكيان الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة.

ولفت الباحث العلمي الروسي إلى الرفض الإسرائيلي المدعوم بتسويفات من الإدارة الأمريكية لكل الاقتراحات المقدمة من قبل الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان، محذراً من سعي هذا الكيان المصطنع لتدمير قطاع غزة وتهجير أهله وضمه للأراضي المحتلة خلال أسابيع أو أشهر ما يتسبب بتوسيع دائرة الصراع.

كما أدان الباحث العلمي الروسي الدور الأمريكي في سورية وقيامها باستمرار على زعزعة الوضع فيها ودعمها الاعتداءات الإسرائيلية عليها وفرض الحصار الاقتصادي على شعبها واستخدام القوة الغاشمة ضدها.

بدوره انتقد المسؤول العلمي في المجلس الروسي للشؤون الدولية أندريه كورتنوف الدور الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط وسعي واشنطن لزعزعه استقرار المنطقه لمواصلة فرض هيمنتها عليها.

وأدان كورتنوف إصرار الكيان الإسرائيلي على فرض الحصار الجائر على قطاع غزة وتشديده مع مواصلته العدوان عليه لتدمير ما تبقى من أرضه وتهجير أهاليه، مشدداً على ضرورة البحث عن حل عادل ومستدام للقضية الفلسطينية.

إلى ذلك، اقتحم سائق سيارة مسيرة مؤيدة للفلسطينيين وصدم مدنيين في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الأمريكية.

وقالت شرطة المدينة: “إن شخصاً مجهولاً يقود سيارته قام  باقتحام المسيرة وصدم المدنيين ثم قاد سيارته بعيداً”، مشيرةً إلى سماع طلق ناري أيضاً، لافتةً إلى أنه لا توجد لديها بيانات عن الضحايا حتى الآن.