أخبارصحيفة البعث

روسيا: إعادة تشكيل عالم متعدد الأقطاب وفقاً للأنماط الأمريكية ستؤدي إلى كارثة عالمية

موسكو – جنيف – سانا   

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستدافع عن الحقيقة بشأن الحرب الوطنية العظمى، وستتصدى لأي محاولات لمراجعة مساهمتها في تحقيق النصر على النازية.

ونقلت RT عن بوتين قوله في رسالة خلال المنتدى العلمي والعملي الدولي الذي افتتح اليوم في مدينة سفيتلوغورسك بمقاطعة كالينينغراد: إننا “نرى ما هي العواقب المأساوية والمدمرة لملايين الأشخاص التي يؤدي إليها التزييف المباشر للتاريخ، وتبرئة المجرمين النازيين والمتواطئين معهم”.

وأضاف: “يجب علينا أن ندافع بقوة وثبات عن الحقيقة بشأن الحرب الوطنية العظمى، وأن نقاوم أي محاولات لمراجعة مساهمة بلادنا في النصر العظيم”.

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين الأمريكيين إلى العمل على عزل الرئيس جو بايدن قبل أن يشنّ حرباً عالمية جديدة.

وقال فولودين: “صرح بايدن بأن البشرية تحتاج إلى نظام عالمي جديد، ويمكن للولايات المتحدة بناؤه، بهذه الصورة وافق على أن النظام المعتمد على القوات الأمريكية قد تجاوز فوائده”، مشيراً إلى أن المحاولات الهادفة إلى إعادة تشكيل عالم متعدد الأقطاب من جديد وفقاً للأنماط الأمريكية ستؤدي إلى كارثة عالمية.

وعبر فولودين عن اعتقاده بأنه يجب على بايدن أيضا الاعتراف بأن واشنطن التي تسعى للحفاظ على هيمنتها جلبت الضرر فقط، مذكراً بأن الحروب التجارية التي دمرت السلاسل الاقتصادية الثابتة والأزمة العميقة في الاتحاد الأوروبي والتوتر حول تايوان والنزاعين في أوكرانيا والشرق الأوسط أصبحت نتيجة لسياسات إدارة بايدن.

من جهته، أكد نائب المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية في جنيف أندريه بيلوسوف أن “القوات الأوكرانية ترتكب انتهاكات لمبادئ هذا القانون في أوقات النزاع المسلح من خلال استخدام المواقع المدنية لأغراض عسكرية كزرع ألغام في هذه المواقع بشكل متعمد، وكذلك استخدام القذائف العنقودية التي تزودها بها الولايات المتحدة، إضافة إلى استخدام المدنيين دروعاً بشرية”، مشيراً إلى أن ذلك يشكل انتهاكاً لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالأسلحة التقليدية وكذلك معاهدة أوتاوا لحظر الألغام.

ميدانياً، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم صد 8 هجمات على محور كوبيانسك، حيث بلغت خسائر العدو ما يصل إلى 60 عسكرياً، إضافةً إلى صدّ 11 هجوماً على محور كراسني ليمان وتحييد أكثر من 125 جندياً أوكرانياً.

وعلى محور دونيتسك، شملت خسائر نظام كييف أكثر من 235 عسكرياً ومدفع “إم 777 أمريكي الصنع، و3 مدافع “كراب”ذاتية الحركة بولندية الصنع ومدافع هاوتزر “مستا بي” ومدفعاً ذاتي الحركة “غفوزديكا”، كما تم تدمير مستودع ذخيرة ميداني.

وعلى محور جنوب دونيتسك، وصلت الخسائر الأوكرانية إلى 110 عسكريين، في حين خسرت قوات نظام كييف على محور زابوروجيه نحو 75عسكرياً ودبابة ومدفعين أمريكيي الصنع من طراز إم 777 ومدافع هاوتزر “متسا بي” ودي 20، إضافة إلى مدفع إم 119 أمريكي الصنع.

وتزامناً وعلى محور خيرسون، قتل نحو 55 عسكرياً أوكرانياً إثر المحاولات الفاشلة للاستيلاء على مواطئ قدم على الضفة اليسرى لنهر الدنيبر.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمتها الصاروخية دمرت ثلاثة زوارق مسيرة أوكرانية في البحر الأسود.

وقالت الوزارة في بيان: “اكتشفت معدات المراقبة الروسية 3 زوارق مسيرة تابعة للبحرية الأوكرانية فجر اليوم في الجزء الشمالي من البحر الأسود، حيث استهدفت الأنظمة الصاروخية منطقة اكتشاف الزوارق ودمرتها”.

وأضاف البيان: “يتم تنفيذ مجموعة من الإجراءات لمكافحة الألغام وأعمال التخريب على الطريق إلى خليج سيفاستوبول”.

في الأثناء، اعترضت مقاتلة روسية قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين اقتربتا من حدود روسيا في بحر البلطيق، حيث أقلعت مقاتلة روسية من طراز سو-27 لمنع انتهاك حدود روسيا من قبل قاذفتين استراتيجيتين من طراز بي و بي1، وابتعدتا عن الحدود الروسية مع اقتراب المقاتلة منهما.