أخبارصحيفة البعث

روسيا سترد بالمثل على سرقة أموالها المجمدة في الغرب

موسكو-سانا   

حذّر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين الدول الأوروبية من احتمال استخدام الأموال الروسية المجمدة لديها، معلنا أن موسكو ستصادر في هذه الحال أصولا أكبر بكثير لديها مملوكة لدول غير صديقة.

وقال فولودين في قناته على تيلغرام: إن “مثل هذا القرار سيتطلب رداً مناسباً من روسيا الاتحادية”، موضحاً أنه “في هذه الحالة ستتم مصادرة أصول مملوكة لدول غير صديقة أكبر بكثير من أموالنا المجمدة في أوروبا”.

وأشار فولودين إلى أن “عدداً من السياسيين الأوروبيين وعلى رأسهم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يحاولون الاحتفاظ بمراكزهم واستناداً إلى الوضع المالي السيئ لدولهم الذي قادوها إليه، بدؤوا مرة أخرى الحديث عن سرقة أموال بلادنا المجمدة لديهم من أجل عسكرة كييف على حساب هذه الأموال”.

وفي شأنٍ آخر، انتقد رئيس لجنة السياسة الإعلامية في مجلس الاتحاد الروسي ألكسي بوشكوف تصويت الولايات المتحدة ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الداعي إلى هدنة إنسانية فورية في غزة، مبيناً أن واشنطن تستغل الصراع في المنطقة لمصالحها الأنانية.

وقال بوشكوف: “إن الصراع في منطقة الشرق الأوسط يزداد حدةً، وتعمل الولايات المتحدة وبعض حلفائها على استغلاله لمصالحها الأنانية الخاصة”، مشيراً في هذا الصدد إلى تعطيل واشنطن مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لإيجاد حل مستدام للقضية الفلسطينية.

ولفت بوشكوف إلى تصويت واشنطن ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول فرض هدنة إنسانية فورية في غزة، وقال: “إن أكثر من 120 دولةً صوتت إلى جانب القرار، بينما صوتت ضده 14، بما فيها الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الإسرائيلي اللذان باتا مرةً أخرى في صف الأقلية الدولية”.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة تواصل تنفيذ مهامها في إطار العملية العسكرية الخاصة، وتقوم بصد هجمات العدو المتوصلة على المحاور الرئيسية للقتال وتلحق به خسائر كبيرة وصلت خلال يوم السبت وفق التقرير اليومي إلى نحو 570 عسكرياً.

وذكرت الوزارة أن القوات الأوكرانية باتجاه كراسنوليمانسك بلغت خسائرها مركبتين قتاليتين مدرعتين وشاحنتين صغيرتين، وفي اتجاه دونيتسك بلغت خسائر العدو في أندرييفكا وأرتيموفسك وكليششيفكا وياكوفليفكا وكورديوموفكا مركبتين قتاليتين مدرعتين وشاحنتين صغيرتين، وتم تدمير مدفعية “إم777” ومدفع “دي-30” كما تم تدمير نقطتي رصد ومراقبة الطائرات دون طيار الأوكرانية، وفي اتجاه جنوب دونيتسك دمرت للعدو ناقلة جند مدرعة ومركبتين ومدفع “دي- 20″.

أما في اتجاه زابوروجيه فقد دمرت مركبتين قتاليتين مدرعتين وثماني مركبات عسكرية، كما تم تدمير محطة “بوكوفيل” للحرب الإلكترونية في موقع كومسومولسكوي، وفي اتجاه خيرسون تم تدمير مركبتين عسكريتين ومدفعي “مستا-بي”.

وأشارت الوزارة إلى أن قواتها استهدفت بالقصف مواقع العدو في 124 منطقة ودمرت مركز اتصالات للقوات الأوكرانية في موقع بودليمان بمنطقة خاركوف، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 44 طائرة أوكرانية دون طيار في مواقع من لوغانسك ودونيتسك ومنطقة زابوروجيه.

كذلك دمرت القوات الروسية رتلاً عسكرياً أوكرانياً يتضمن مدرعات غربية الصنع، وأحبطت هجومه على محور زابوروجيه.

وذكر قائد مجموعة الطائرات من دون طيار التي تحمل علامة النداء (ياكوت) وفقاً لوكالة سبوتنيك أن وحدات من الفوج 1430 للقوات المسلحة الروسية دمرت مجموعة مدرعة تابعة للقوات الأوكرانية تتكون من دبابتين من طراز “ليوبارد” ومركبتي قتال للمشاة من طراز “برادلي” خلال هجوم فاشل شنه مسلحون أوكرانيون.

وقال قائد المجموعة: “كان هناك هجوم من رابوتينو، وحاولوا دخول نوفوبروكوبوفكا.. عملنا على الأهداف ودمرنا دبابتين من طراز ليوبارد، ومدرعتين من طراز برادلي بمساعدة طائرات من دون طيار وساعدتنا المدفعية في تغطية مدرعاتنا”.