أخبارصحيفة البعث

موسكو : الأولوية اليوم هي وقف الحرب على غزة

موسكو- سانا   

أعلنت وزارة الخارجية الروسية تأييد موسكو العمل الجماعي لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك عقد مؤتمر دولي، مؤكدةً دفاعها عن الحاجة إلى اتباع نهج متعدّد الأطراف في معالجة مشاكل الحل السياسي في الشرق الأوسط.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن “الأولوية اليوم هي الإنهاء السريع للأعمال القتالية في غزة، وضمان حماية المدنيين، وتوصيل المساعدات الإنسانية اللازمة للمحتاجين”، معتبرةً أنه لا يمكن السماح للقوى الخارجية باستغلال ما يجري لإغراق المنطقة في الفوضى.

وفي سياق آخر، اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن دول الغرب تدرك أن نظام كييف لن يتمكن من هزيمة روسيا حتى بدعم من حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وكتب فولودين في صفحته على “تلغرام” وفقاً لوكالة نوفوستي: “أصبح واضحاً اليوم بالنسبة لبلدان أوروبا والولايات المتحدة نفسها أن نظام كييف لن يهزم روسيا حتى بدعم من حلف الناتو”.

ورأى أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في موقف لا يحسد عليه بعد أن تحول إلى دمية بيد دول الغرب وضحى بالآلاف من المواطنين الأوكرانيين تلبية لمصالح تلك الدول.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في سياق تقريرها حول تطورات العملية الروسية الخاصة لحماية دونباس، بأن القوات الروسية صدّت تسع هجمات أوكرانية على محاور كوبيانسك، ودونيتسك وزابوروجيه، ما أدى إلى تكبيد القوات الأوكرانية خسائر بلغت 630 عسكرياً.

ولفت التقرير إلى أن القوات الروسية أحبطت 5 محاولات إنزال أوكرانية على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو على محور خيرسون، ما أسفر عن سقوط 130 عسكرياً أوكرانياً بين قتيل وجريح.

وأوضح التقرير أن القوات الأوكرانية خسرت أيضاً نحو مئة عسكري على محور كراسني ليمان، مشيراً إلى اعتراض القوات الروسية صاروخين من نظام هيمارس وتدمير 23 طائرة دون طيار أوكرانية.