الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

قوات الاحتلال تخوض عدواناً مكلفاً وصعباً.. المقاومة تدمر العشرات من آليات العدو في غزة

الأرض المحتلة – تقارير   

اعترف قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يارون فينكلمان أن قواته تخوض عدواناً معقداً وصعباً ومكلفاً ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر.

وقال فينكلمان: إن هجوم المقاومة في 7 تشرين الأول أصاب جيش الاحتلال إصاباتٍ خطيرة، وأن أحداث ذلك اليوم أوجعته كثيراً.

في الأثناء واصلت المقاومة تصديها البطولي للتوغل البري لقوات الاحتلال في قطاع غزة المحاصر، وأعلنت أنها دمرت عشرات الدبابات والآليات للاحتلال في عدة محاور في القطاع ومقتل وإصابة من فيها.

‏وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن المقاومة اشتبكت ببسالة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدة محاور في القطاع وأن العدو قصف بقنابل الفوسفور المحرم دولياً محيط منطقة التوام شمال غرب غزة.

من جانبها قالت المقاومة: أن قواتها استهدف بقذائف التاندوم وعبوات (العمل الفدائي) عدداً من آليات العدو الإسرائيلي المدرعة في محور غرب غزة وإنها دمرت 12 دبابة وناقلة جند صهيونية واحدة قرب دوار التوام بقذائف “الياسين 105″، مشيرةً أيضاً إلى تدمير دبابة صهيونية في شمال غرب بيت لاهيا بقذيفة الياسين 105 واشتعال النيران فيها، وأكدت تدميرها دبابتين صهيونيتين جنوب غرب مدينة غزة بقذيفتي “الياسين 105”.

وقالت أيضاً: “استهدفنا جنوداً إسرائيليين قرب تجمع للآليات المتوغلة جنوب مدينة غزة بصاروخ موجه من طراز كونكورس”.

وفي ذات السياق، أعلنت المقاومة الفلسطينية إيقاع قوة صهيونية راجلة في كمين محكم بمنطقة الشيخ عجلين بمدينة غزة وتأكيد القضاء على عدد من جنود القوة وإصابة الباقين، فيما أعلنت عن استهداف قوة صهيونية خاصة متحصنة في مبنى شمال بيت حانون بقذيفة مضادة للأفراد، كما أعلنت عن دك قوات العدو المتوغلة في محوري شمال غرب وجنوب مدينة غزة بعشرات قذائف الهاون، بينما استهدفت تحشيدات لآليات العدو الصهيوني المتوغلة في محور جنوب غزة وتجمعاً لقواته في منطقة التوام بالشمال الغربي بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

كذلك استهدفت المقاومة مستوطنات “كيسوفيم” و”مفتاحيم” و”علوميم” و”كفار عزة” و”نير إسحاق” و”غوش دان” و”سديروت” و”مفلاسيم” ومحيط موقع “مارس” العسكري برشقات صاروخية وبوابل من قذائف الهاون الثقيلة.

وفي محاولة للتعتيم على العدد الحقيقي لقتلى العدو، أعلنت وسائل إعلام العدو الإسرائيلي عن مقتل جندي “إسرائيلي” وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة نتيجة الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة، ما يرفع عدد القتلى في صفوفه إلى 350 منذ 7 تشرين الأول، في حين بلغ عدد قتلاه منذ بدء العدوان البري على غزة إلى 33 قتيلاً.

في الأثناء، جدد الناطق باسم كتائب القسام التأكيد على أن المسار الوحيد لملف الأسرى هو صفقة تبادل مع الأسرى الفلسطينيين بشكلٍ كاملٍ أو مجزأ، مشيراً إلى أن المقاومة توقع القتلى والإصابات بالجملة في صفوف قوات العدو الصهيوني المتوغلة في غزة، مشدّداً على أن المقاومة مستمرة في التصدي للعدوان الصهيوني في كل محاور المناورات البرية في غزة، مشيراً إلى توثيق تدمير 136 آلية عسكرية للعدو الصهيوني تدميراً كلياً أو جزئياً في غزة.

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية: إن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 27 مجزرة راح ضحيتها 241 شهيداً ليرتفع عدد الضحايا منذ بدء الاحتلال عدوانه في السابع من تشرين الأول الماضي إلى 10569 شهيداً، بينهم 4324 طفلاً و2823 سيدة و 649 مسناً، إضافةً إلى إصابة 26475، لافتة إلى أنها تقلت 2550 بلاغاً عن مفقودين تحت الأنقاض بينهم 1350 طفلاً .

وأوضحت الوزارة أن الاحتلال قصف 120 مؤسسة صحية، وأسفرت اعتداءاته عن 193 شهيداً من الكوادر الطبية وتدمير 45 سيارة إسعاف وخروج 18 مستشفى و40 مركز رعاية صحية من الخدمة.

وبينت الوزارة أن مشافي القطاع المتبقية في الخدمة ما زالت تعمل على المولدات الثانوية، وتوفر خدمات العنايات المركزة وغرف العمليات وأقسام الطوارئ فقط، أما باقي أجزاء المشافي فمتوقفة، مشيرةً إلى أن هناك حاجة ماسة لإعادة خدمات غسيل الكلى من أجل إنقاذ حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي بينهم 38 طفلاً .

وفي الضفة الغربية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال جامعة بير زيت في رام الله بست آليات عسكرية، وأطلقت الرصاص باتجاه شاب فلسطيني ما أدى إلى إصابته.

كذلك اقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، وأغلقت جميع مداخله ومنعت الفلسطينيين من الحركة فيه، وحاصرت منزل الأسير الطفل محمد الزلباني 14 عاماً، وأجبرت عائلته على الخروج منه وقامت بتفجيره.

في حين اعتقلت قوات الاحتلال 52 فلسطينياً خلال اقتحامها عدة أحياء في قلقيلية والخليل وبلدة إذنا غربها وبيت لحم وجبلي الموالح وهندازة وبلدتي بيت فجار والمنية جنوبها ومنطقة المعاجين وقرية عصيرة القبلية في نابلس وبلدات سيلة لظهر في جنين وأبو ديس في القدس وبير زيت وعين يبرود في رام الله وعقابا في طوباس وصيدا ونزلة عيسى في طول كرم.