صحيفة البعثمحافظات

إلغاء الوجبة الغذائية المخصصة لعمال الإنتاج في مؤسستي المباقر والدواجن

حماة – منير الأحمد

تقدم أكثر من 70 عاملاً في المؤسسة العامة للمباقر ومحطة أبقار جب رملة بمذكرة احتجاجية إلى مكتب نقابة التنمية الزراعية بحماة على محضر اجتماع اللجنة الوزارية المتضمن إلغاء الوجبة الغذائية (حليب + لحمة) والتي كان يتقاضاها عامل الإنتاج بشكل شهري.

وأوضح عاملون أن آلاف العمال تضرروا في المؤسسة العامة للمباقر، إضافة إلى عمال مؤسسة العامة للدواجن وكافة المنشآت التابعة لها.
رئيس نقابة التنمية الزراعية في حماة محمد راضي السويد اعتبر في تصريح لـ “البعث” أن توصيات محضر اجتماع اللجنة الوزارية مجحفة وقد اتخذ القرار بدون وجه حق وبشكل تعسفي، حيث لم يراع ظروف العمل الخاصة والتماس المباشر مع الحيوانات والمواد السامة والكيميائية منذ ساعات الصباح الباكر وحتى المغيب، علماً بأن هذه الوجبة هي المكسب للعاملين لدى مؤسستي المباقر والدواجن.
وأضاف السويد: فور تقدم العمال بمذكرة اعتراض على قرارات اللجنة تم التواصل مع الاتحاد المهني للتنمية الزراعية والاتحاد العام بدمشق اللذين بدورهما تواصلا مع وزارة الزراعة لإزالة الغبن الذي لحق بطبقتنا العاملة جراء هذه القرار وتم وعدنا شفهياً بطي هذا القرار لكننا نحن بحاجة إلى قرار ورقي يتضمن وبشكل صريح.

من جهته رئيس اللجنة النقابية وعضو مجلس إدارة في المؤسسة العامة للمباقر محمد رياض اليوسف أوضح أن قرار إيقاف الوجبة الغذائية كان له أثر سلبي على عمل العمال في المؤسسة كونهم يعملون في جميع الأعمال الخطرة الشاقة كروث الحيوانات والحلابة ومع ذلك تم حرمانهم من الوجبة المتمثلة بالحليب واللحم التي حصلوا عليها منذ  40 عاماً.
ودعا اليوسف إلى ضرورة اتخاذ قرار سريع وعاجل لإلغاء قرارات محضر الاجتماع وتثبيت حق العاملين بالوجبة الغذائية من حليب ولحمة حتى لو اضطروا  إلى تعديل النظام الداخلي للمؤسسة بما فيه مصلحة العمل والعمال.