الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

من خلال لوحاتها… الفنانة التشكيلية مرام العبد تجسد عظمة المرأة وبطولات الجندي السوري

البعث – علي حسون

تتفرد الفنانة التشكيلية “مرام العبد” بتجربة فنية جديدة متنوعة الأبعاد، إذ امتزجت لواحاتها بألوان نارية  وباردة  تجسد رؤية الحياة وتطلعات الواقع.

الفنانة مرام أبنت محافظة السويداء افتتحت معرضها الثاني بعنوان ” حزم من غيوم” في المركز الثقافي العربي بالميدان، حيث تضمن المعرض 40 لوحة فنية متنوعة مستوحاة من المدرسة الفنية التكعيبية.

وتقول الفنانة مرام لـ”البعث” إنها تأثرت بواقع الحالي وخاصة سنوات الحرب وصمود وتضحيات الشعب وبطولات الجندي السوري وما قدمه فداء للوطن رغم كل الظروف القاسية والحرب الظالمة على سورية .

ولم تغفل العبد دور المرأة السورية خلال الأزمة من خلال الأم والأخت والزوجة والصبورة على قسوة الأيام، مشيرةً إلى معرضها الأول الذي ألقت الضوء على بعض الحلول البسيطة لدعم البلاد من الناحية السياحية والزراعية وتربية الحيوان، ودعم الحركة الرياضية والفنية والتطلع لمستقبل أفضل بروح التفاؤل.

وتحدثت الفنانة مرام  عن طريقة عملها من خلال  المزج بين طريقة غرافيك “أبيض وأسود” وطريقة التصوير وألوان الإعلان لتعطي الأعمال التفاؤل وحب الحياة، واعتمدت في التكوين على اللوحة ضمن الشكل الهرمي والنسبة الذهبية، وأضفت الشكل الحلزوني لتسليط الضوء على نقاط حساسة ومفصلية في الحياة، ابتداءً من مفاصل أعضاء الجسم وانتهاءً بمفاصل الحياة، واعتمدت في التكوينات على مدارس متعددة منها “التكعيبية، التعبيرية، التجريدية”، لإثبات البعد الثالث بطريقة مختزلة، وتحكمت بالألوان لخدمة اللوحة وموضوعها متناولة المشكلات الاجتماعية و”الدوامة” في زمن تأثير ما بعد الحرب، مع التركيز على  التضامن مع القضية الفلسطينية من خلال لوحة القدس التي قدمتها».

وكشفت الفنانة مرام عن تحضيرها لمعرض ثالث تجسد فيه صور البطولة لأبناء غزة وستبرز من خلال اللوحات همجية العدوان الوحشي الإسرائيلي على أهلنا بغزة و المشاهد المؤثرة والمدمية للقلب للأطفال والنساء .

يشار إلى أن “العبد”  اختارت مشروع تخرجها في كلية الفنون الجميلة، بعنوان “الجنين”، واستخدمت فيه تقنيات متعددة منها الطباعة الخشبية، والطباعة المعدنية، والشاشة الحرارية، باللونين الأبيض والأسود، كما أضافت إلى الأعمال لوحات الكولاج، وهي عبارة عن الجرائد والأقمشة والطباعة، إضافة إلى الألوان الزيتية، بحيث يشكل هذا المزيج لوحة متكاملة التكوين واللون لتعبر عن إيحاء معين.