رياضةصحيفة البعث

ديربي الأولمبيكو بين روما ولاتسيو أبرز مواجهات الدوريات الأوروبية

البعث – وكالات

تتجه الأنظار مساء الأحد القادم إلى مدينة روما وتحديداً ملعب الأولمبيكو، مسرح أحد أشهر الديربيات في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، بين الغريمين الجارين روما السابع ولاتسيو العاشر، لحساب الجولة الثانية عشرة من الدوري الإيطالي.
ويشتهر ديربى روما ولاتسيو بكونه أخطر وأعنف المباريات فى تاريخ كرة القدم، حيث شهدت الديربيات بين الفريقين العديد من أحداث الشغب العنيفة بالإضافة الى الخلافات السياسية الحادة والتى اندلعت منذ موسم 1927، حيث بدأت القصة بسبب رغبة زعيم الفاشية الايطالية بينيتو موسلينى، تكوين فريق واحد فقط للعاصمة قادر على المنافسة بشكل كبير، لذلك قرر أن تنضم جميع الأندية وتندمج تحت مسمى فريق روما.
لذلك رفض فريق لاتسيو هذا القرار واستمروا فى المنافسة والمشاركة بالبطولات باسم لاتسيو فى موسم 1929 بشكل طبيعي، وبدأ الفريقان في تشارك استاد الأولمبيكو فى موسم 1953 ليلعب كل فريق مبارياته عليه واتخذت جماهير لاتسيو المدرج الشمالي بينما اتخذ غريمهم روما المدرج الجنوبي.
اشتهر فريق لاتسيو حينها بانتماء الطبقة العليا وأغنياء الشمال له وتشجيعه بينما عرف عن فريق روما انتماءه للطبقات العاملة والكادحة فى الجنوب.
بالعودة إلى المباراة، زادت حرب التصريحات بين جوزيه مورينيو مدرب روما، وماوريسيو ساري مدرب لاتسيو، اشتعالاً قبل الديربي المنتظر، وكان ساري قد صرح بأن روما سيخوض مباراة ودية بالإشارة إلى لقائه في الدوري الأوروبي، ضد سلافيا براغ في تقليل من أهمية المباراة، وذلك عند سؤاله عن أن فريقه سيحصل على فترة راحة يومين أكثر من روما، على عكس ما حصل معه بحسب تعبيره بأن فريقه منهك بعد المباراة التي فاز بها على فينورد الهولندي ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا.
ورداً على تصريحات ساري، قال مورينيو “ساري؟ إذا كان هناك من يشعر بالإهانة من تصريحاته، فيجب أن يكون فريق سلافيا براغ وجماهيره أنا أحترم منافسي دائماً سلافيا فريق ممتاز، وما يصنع الفارق هو بالضبط طريقة التفكير في المباريات، ربما يكون الفارق بين المدرب الذي فاز ب25 لقباً والمدرب الذي فاز ببعض الألقاب البسيطة هو بالضبط العقلية، لأن كل مباراة تلعب بجدية ولا توجد مباريات ودية”.
أرقام وإحصائيات
– على مدار تاريخ الدوري الإيطالي تقابل روما ولاتسيو في 156 مباراة من قبل، وتمكن روما من تحقيق الفوز في 56 لقاء بينما فاز لاتسيو في 40 مواجهة سابقة بينما كان التعادل حاضراً في 60 مواجهة سابقة.
– سجل روما في شباك لاتسيو 198 هدفاً بينما استقبل فريق العاصمة 154 هدفاً.
– أكثر من ظهر في ديربي روما كان فرانشيسكو توتي بواقع 42 مباراة بينما كان البرازيلي دينو دا كوستا هداف الديربي بجانب توتي برصيد 11 هدفاً.
– أول مباراة تاريخية جمعت الفريقين في 8 كانون الأول من عام 1929 في الدوري الإيطالي وفاز روما بهدف نظيف.