أخبارصحيفة البعث

مساعٍ روسية لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين دول “بريكس”

موسكو-سانا    

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده تخطط خلال رئاستها المقبلة لمجموعة “بريكس” لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بشكل شامل.

وقال لافروف في رسالة عبر الفيديو إلى المشاركين بالمنتدى البلدي الدولي الخامس لدول “بريكس بلس” وفقاً لوكالة سبوتنيك: “في العام المقبل ستنتقل رئاسة مجموعة (بريكس) إلى روسيا، وسنركز خلالها على العمل المثمر والحيوي لتعزيز الشراكة الإستراتيجية في جميع المجالات”.

وأضاف: “يتشكل نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر إنصافاً أمام أعيننا، والسمة المميزة له هي رغبة عدد متزايد من دول جنوب وشرق العالم في تعزيز سيادتها وهويتها، وإننا نتبع نهجاً مستقلاً في السياسة الخارجية، ونعتمد على المصالح الوطنية الأساسية، ومن الطبيعي أن تكون نتيجة هذه الاتجاهات زيادة قوية في الاهتمام بدول بريكس”.

وأشار لافروف إلى أنه ونتيجة الاهتمام المتزايد بالتعاون مع مجموعة “بريكس” كان القرار التاريخي بدعوة ستة أعضاء جدد للانضمام إليها اعتباراً من الـ 1 من كانون الثاني القادم.

وعلى صعيد آخر، وفيما يتعلق بالشأن الفلسطيني، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية وصول رابع طائرة مساعدات روسية لسكان غزة إلى مطار العريش المصري، وعلى متنها 25 طناً من المستلزمات الطبية والصحية والأغذية والبطانيات والمواقد وغيرها.

وقالت الوزارة في بيان: “أوصلنا 25 طناً إضافية من المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، تم تفريغ حمولتها في مصر قبل نقلها براً إلى قطاع غزة”، مشيرةً إلى أن هذه المساعدات يتم تنظيمها بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ميدانياً، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية ثلاث مسيرات أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم ومقاطعة تولا جنوب غربي روسيا.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: “أحبطت الدفاعات الروسية هجوماً أوكرانياً جديداً بمسيّرات حاولت استهداف الأراضي الروسية، وأسقطت مسيرتين فوق القرم وثالثة في مقاطعة تولا”.

وكانت الدفاعات الجوية الروسية أسقطت يوم الخميس الفائت صاروخاً أوكرانيا من طراز “نبتون” المضاد للسفن قبالة سواحل شبه جزيرة القرم.