صحيفة البعثمحافظات

“مجلس درعا” يطالب بإحداث كليات طبية وهندسية وتعليم مفتوح بدرعا

درعا-  دعاء الرفاعي
ركزت مطالب أعضاء مجلس محافظة درعا في دورته العادية السادسة على ضرورة العمل على إحداث كلية هندسية، وكلية طبية، مع ضرورة إحداث مركز للتعليم المفتوح في المحافظة.
كما ناقشت الطروحات خلال الجلسة الثانية ضرورة توجيه باص النقل الداخلي لقرى ناحتة والمليحة الغربية والشرقية بما يخدم أكثر من 150 ألف نسمة أسوة بالقرى التي يتم تخديمها على ذات الخط، وضرورة تفعيل البطاقة الإلكترونية للفلاحين ليتمكنوا من الحصول على مخصصاتهم من مادة المازوت الزراعي بالسرعة القصوى، وكذلك معالجة مشروع الصرف الصحي في قرية المليحة الشرقية، وافتتاح شعبة صفية لطلاب البكالوريا في ثانوية ناحتة علماً أن عدد الطلاب يتجاوز 50 طالباً وطالبة.
ودعت المداخلات إلى إيجاد الحلول الناجعة للوصول إلى علاج مشكلة ضعف الانترنت والهاتف في بلدة بصير، وكذلك العمل على تحسين التيار الكهربائي لجهة زيادة ساعات الوصل ولاسيما في المناطق التي تستنزف منها الخطوط الذهبية أكثر من 70% من حاجتها.
وكان من بين المداخلات ضرورة زيادة دوريات الرقابة التموينية على الأسواق بمختلف فعالياتها التجارية لردع مخالفات التلاعب بالأسعار والغش والاحتكار، وتحسين الواقع الكهربائي وزيادة ساعات وصل التيار الكهربائي والعدالة في التوزيع بجميع أرجاء محافظة درعا وخاصة الريف، والعمل على ردم الآبار المخالفة التي أثرت على واقع مياه الشرب في كامل المحافظة، التي تعاني أصلا من نقص حاد وقلة المصادر المائية الموجودة بسبب تواجد الآبار العشوائية والمخالفة، والعمل على زيادة مخصصات المحافظة من الدقيق لكامل المخابز والأفران وتحسين نوعية رغيف الخبز المنتج.
وركزت المداخلات على ضرورة توطين المعاملات في البلديات من خلال إحداث مراكز لخدمة المواطن تقوم بمنح الرخص والخدمات وغيرها وفق الأنظمة والشروط الموضوعة من قبل المجلس أو زيادة عدد مراكز خدمة المواطن في المدن والمناطق.
من جهته أكد رئيس المجلس منهل المحاميد ضرورة تفعيل دور أعضاء مجلس المحافظة في الاطلاع على قضايا وهموم المواطنين عن طريق التواصل المباشر معهم على أرض الواقع وطرحها في اجتماعات المجلس والتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة لبذل كل الجهود والإمكانات المتاحة لمعالجتها. إضافة إلى أهمية تفعيل وممارسة الدور الرقابي للمجلس على أداء الدوائر والمؤسسات.
المهندس حميدي الخليل مدير فرع المخابز بدرعا بين أن الفرع يعمل بالتنسيق مع مختلف المنظمات الدولية لوضع خطوط جديدة وتأهيل مخابز بأحدث التجهيزات في مناطق درعا جميعها وكان آخرها في مخبزي الصنمين وانخل.
من جانبه لفت مدير كهرباء درعا المهندس هاني المسالمة إلى أن موضوع الكهرباء حالياً يعاني صعوبات جمة بدءاً من الحصار الاقتصادي وانتهاء بموضوع السرقات لمراكز التحويل، مؤكداً أنه تمت المطالبة بضرورة زيادة مخصصات المحافظة إلى 90 ميغا بهدف تحسين الواقع الكهربائي.
وبين مدير الموارد المائية المهندس أحمد عبد المحسن أن هناك عقوبات تصل إلى 100 مليون ليرة بحق المخالفين بحفر الآبار العشوائية، مشيراً إلى أن المديرية تعمل على استكمال الدراسات الفنية اللازمة من أجل إعادة صيانة سد الشيخ مسكين.