“الشؤون ” تبّسط إجراءات عمل أكثر من 67 معاملة
دمشق _ حياة عيسى
في إطار متابعة تنفيذ مراحل مشروع تطوير بيئة عمل المنظمات غير الحكومية، ومن خلال سعي الوزارة للتطبيق الأمثل لأحكام القوانين الناظمة لسوق العمل ، وتقديم الخدمات الأفضل للمواطنين بأسرع وقت وجهد ممكنين وبجودة عالية .
حيث عملت الوزارة مؤخراً على حصر كافة المعاملات التي يمكن تبسيطها أو الغاءها في مجالي الشؤون الاجتماعي والعمل بهدف تبسيط الإجراءات الخاصة بمعاملات المنظمات غير الحكومية، من خلال فريق عمل مركزي وفرق فرعية، تضم خبراء وعدد من المنظمات غير الحكومية المتنوعة الأشكال والأحجام والتخصصات، بالاعتماد على منهجية دراسة موحدة من خلال دراسة المرجعيات القانونية التي تستند إليها كل معاملة، تحديد إجراءات كل معاملة وفق الوضع القائم، و تحديد الإجراءات التي يمكن اختزالها أو دمجها أو تبسيطها أو الإبقاء عليها، بما لا يخالف نصوص القانون، مع إمكانية طرح التعديل على النصوص التنظيمية في حال الحاجة (من قرارات وتعاميم وزارية)، إضافة إلى
إخراج المعاملة وفق صيغة تتضمن تعريف المعاملة،
الشروط والمتطلبات، النماذج الخاصة بكل معاملة، الوثائق المطلوبة، تحديد سير إجراءات كل معاملة الكترونياً، توطين المعاملة على منصة تشارك.
وباء عليه جرى العمل على حصر كافة معاملات المنظمات غير الحكومية، بواقع /67/ معاملة، مقسمة على معاملات إعلام /4/ (معاملات لا تحتاج لإجراء)، معاملات معالجة داخلية /14/ (معاملات تنجز من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومديرياتها الفرعية)، معاملات معالجة خارجية /49/ (معاملات تنجز بالشراكة مع الجهات الحكومية الشريكة بعمل المنظمات غير الحكومية).