الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أورنينا للثقافة والفنون ومعرض”يد بيد نلتقي لنرتقي”

آصف إبراهيم

رعاية وتشجيع المواهب الفنية التشكيلية لا تقتصر في مدينة حمص على اتحاد الفنانين التشكيليين الذي ينظم معرضاً سنوياً لعرض إبداعاتهم. هناك ملتقيات وتجمعات ثقافية عديدة تأخذ على عاتقها استقطاب مواهب فنية شابة تبحث عن فرصة يمكن  من خلالها الخروج إلى الضوء، ومن هذه الملتقيات مشروع مدى الثقافي الذي ينظم تظاهرة فنية شاملة ودورية للمواهب الواعدة، وكذلك ملتقى أورنينا للثقافة والفنون الذي يقيم حالياً معرضاً تشكيلياً للهواة بعنوان “يد بيد نلتقي لنرتقي” بالتعاون مع مطرانية السريان الكاثوليك، يشارك فيه أكثر من أربعين هاوياً بإشراف الفنانين جمال إسماعيل، ونضال إبراهيم، وكامل ملحم في قاعة كنيسة الروح القدس الأثرية بحمص القديمة، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

نحو مئة  لوحة تتناول مواضيع حياتية، وجمالية متنوعة تتجاور على جدران القاعة الأثرية تشكل عصارة ما أبدعه هؤلاء الشباب الباحثين عن فرصة يطلون من خلالها على الجمهور.

 

تلتقي الخبرات لترتقي الأفكار والأساليب والأدوات الفنية التي تساعد شبان بأعمارهم المتفاوتة يعشقون الفن على صقل مواهبهم وتطوير تجاربهم، لما فيه خير المجتمع الذي يتقدم ويتطور بمواهب واعدة ومنفتحة على الحياة.

مدير ملتقى أورنينا السيد ريمون كبرون عبر عن إعجابه بالحضور الجماهيري لافتتاح المعرض، والذي غصت به ساحة كنيسة الروح القدس، وصالة العرض، وقدم شكره للأب ميشيل نعمان راعي الكنيسة الذي افتتح المعرض وأبدى إعجابه بهذا الحضور، وبارك النجاح الباهر، ولم يخف إعجابه الكبير بالأعمال الفنية للهواة والتي فاقت أحياناً ما وصل إليه المحترفين. وأشار إلى أن معرض اليوم هو فرصة للمواهب كي تظهر على الساحة الفنية ويراها الجمهور.

وقال الأب نعمان: الثقافة والفن هما بمثابة إنقاذ من الألم والواقع الصعب، ولذلك يتم تشجيع هذه النشاطات وتقديم كل التسهيلات الممكنة لزرع الفرح والأمل في كل مناسبة وإثبات أن الإنسان السوري قادر على الإبداع و متمسك بجذوره الثقافية وحضارته.