الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تحرك أكبر جبل جليدي بالعالم بعد 30 عاماً من السكون

بدأ أكبر جبل جليدي في العالم بالتحرك بعد أكثر من 30 عاماً من ثباته في قاع المحيط، حيث انفصل الجبل الجليدي المعروف باسم A23a عن ساحل القطب الجنوبي في عام 1986 واستقر في بحر ويديل ليتحول في النهاية إلى جزيرة جليدية.

تبلغ مساحة الجزيرة الجليدية حوالي 4000 كيلومتر مربع وهي أكبر من ضعف مساحة لندن الكبرى. وشهد الجبل الجليدي تحركاً سريعاً في العام الماضي ويقترب الآن من الامتداد إلى ما وراء مياه القطب الجنوبي.

رصد الخبراء حركة الجليد السريعة تحت القاعدة القطبية في المملكة المتحدة، وتشير الأدلة إلى أن الجبال الجليدية الكبيرة مثل A23a تخصب المحيطات بالمغذيات المعدنية. وبالإضافة إلى حجمها الهائل.. يتميز هذا الجبل الجليدي بسمك يبلغ حوالي 400 متر مما يجعله أكثر ارتفاعاً من ناطحة سحاب شارد في لندن وهي أطول ناطحة سحاب في أوروبا، بـ310 أمتار.

كان الجبل جزءاً من انفصال جماعي للجبال الجليدية من الجرف الجليدي فيلتشنر في القارة القطبية الجنوبية، وكانت تستضيف محطة أبحاث سوفيتية في الماضي.. وتم إرسال رحلة استكشافية من موسكو لإزالة المعدات من القاعدة السابقة خوفاً من فقدانها، ولكن الجبل الجليدي لم يتحرك بعيداً عن الساحل حتى تثبته العارضات العميقة بقوة في الطين السفلي لنهر ويديل.