صحيفة البعثمحافظات

دائرة خاصة ومخبر لإجراء اختبارات جودة البذار بحلب

حلب – معن الغادري

بإحداثه دائرة جديدة للجودة بالتزامن مع دخول المخبر الخاص الخدمة، انتقل فرع إكثار البذار بحلب إلى مرحلة جديدة من العمل المدروس، وبما يضمن جودة ونوعية البذار المغربلة والمعقمة وإنباتها والتأكد من سلامتها قبل بيعها وتوزيعها للمزارعين.

وبين مدير الفرع المهندس حسين الحمو أن عملية البيع مستمرة من مختلف أصناف بذار القمح المغربل والمعقم، إذ بلغت الكميات المباعة حتى الآن /3700/ طناً، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المصارف الزراعية وفرع المؤسسة بحلب، موضحاً أن العمل جارٍ وبوتيرة متسارعة لإنجاز التعاقدات مع المزارعين بهدف تنفيذ الخطة الزراعية الاكثارية من مراحل القمح العليا، مبيناً أن الكميات المتعاقد عليها بمختلف المراحل والأصناف بلغت /500/ طن والعمل متواصل لإنجاز الخطة المقررة والبالغة ألف طن. وأشار الحمو إلى أن مركزي غربلة تل بلاط واللبليرمون يعملان بكامل طاقتهما، اذ بلغت الكميات المغربلة ما يزيد عن ثمانية آلاف طن وهذه الكميات جاهزة للبيع وتمتاز بجودة عالية.

وبموازاة ذلك يقول الحمو: إن الفرع يواصل عملية التعاقد والبيع لبذار الشعير، حيث تم تأمين /50/ طناً من البذار، كما تم التعاقد مع عدد من المزارعين لإنتاج بذار البطاطا بشقيها في البيوت الشبكية والحقول المفتوحة وذلك لإنتاج بذار بطاطا ناتج المشروع الوطني لتكون جاهزة في العروة الخريفية القادمة.

واشتكى الحمو من عدم توفر حوامل الطاقة والاعتماد على المولدات لتشغيل مركز الغربلة، ما يزيد ويضاعف من الكلف، موضحاً أنه ومنذ ثلاث سنوات والفرع يراسل ويخاطب شركة الكهرباء لتخصيص مركز تحويلي خاص في منطقة اللبليرمون، دون جدوى، رغم أن الفرع قام بدفع كامل مستحقات الدراسات الفنية لتركيب مركز التحويل.