أخبارصحيفة البعث

لافروف يؤكّد أن نزاع أوكرانيا جعل روسيا أكثر قوة

موسكو – وكالات   

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن روسيا أصبحت أكثر قوة بسبب نزاع أوكرانيا الذي أثارته الولايات المتحدة، تماماً كما حدث بعد انتصارها على نابليون وهتلر.

وأردف الوزير: “عندما جمع نابليون كل أوروبا تقريباً وراءه لمهاجمة روسيا في بداية القرن التاسع عشر، حينها تمكنا من هزيمته، وخرجنا بعد هذا العدوان أكثر قوة”.

وعندما فعل هتلر الشيء نفسه في منتصف القرن الماضي وتمكن من إخضاع غالبية الدول الأوروبية وشن هجومه على روسيا، هزمناه وخرجنا من الحرب أكثر قوة.

وتابع: “نتيجة الحرب التي حركتها الولايات المتحدة ضد روسيا باستخدام أوكرانيا أصبحت واضحة… النتيجة الرئيسية بالنسبة لنا، وبالمناسبة، الآخرون أيضاً سيشعرون بهذه النتيجة لاحقاً، هي أن روسيا أصبحت أقوى بكثير، مما كانت عليه قبل هذه الأحداث”.

ميدانياً، أحبطت قوات الجيش الروسي محاولات عسكرية هجومية أوكرانية، وكبدت القوات الأوكرانية خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد وصلت إلى 570 جندياً، وأسقطت 20 مسيرة على مختلف المحاور، كما اعترضت 6 صواريخ.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا خلال يوم السبت، بأن القوات الروسية صدت 13 هجوماً أوكرانياً على محاور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا وكراسني ليمانسك ودونيتسك وزابوروجيه، وكبدت القوات الأوكرانية خلالها خسائر بالأفراد 430 جندياً.

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أنه تم القضاء على 150 جندياً أوكرانياً في محوري جنوب دونيتسك وخيرسون.

وأوضحت الوزارة أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مقاتلة أوكرانية “سو 25” على محور دونيتسك، واعترضت 6 صواريخ “هيمارس” أمريكية، كما أسقطت 20 مسيرة في لوغانسك ودونيتسك وخيرسون.

ولفتت الوزارة إلى أن الطيران العملياتي التكتيكي والطيران العسكري والطائرات المسيرة والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية ضربت موقع تجمع هيئة أركان المجموعتين التكتيكيتين “كاتران” و”أومخا” الأوكرانيتين، إضافة إلى منشأة لتخزين الوقود للمركبات المدرعة الأوكرانية والقوى العاملة والمعدات العسكرية في 128 منطقة.