أخبارصحيفة البعث

موسكو تلقت إشارات غربية للتباحث بشأن أوكرانيا

موسكو-سانا    

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن إشارات تلقتها بلاده من بعض قادة الدول الغربية لعقد مباحثات حول الشأن في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البيلاروسي سيرغي ألينيك، عقب اجتماع مجلسي وزارتي خارجية البلدين: “أرسل زعماء بعض الدول الغربية مراراً إشارات لموسكو بمقترحات لعقد اجتماع لمناقشة القضية الأوكرانية والأمن الأوروبي”، مضيفاً “لا أريد وليس لي الحق في ذكر أسماء، لكن عدداً من القادة رفيعي المستوى، المعروفين جداً من الدول الغربية أرسلوا عدة مرات إشارات من خلال 3 قنوات مختلفة، وقالوا لماذا لا نلتقي ونتحدث عما يجب فعله بأوكرانيا والأمن الأوروبي”.

ورأى لافروف أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية تواجه الآن بالفعل صعوبات في العثور على أموال لدعم النظام في كييف، حيث فشل هذا النظام في لعب دور الأداة لتقويض أمن روسيا وإبادة التاريخ والثقافة المشتركة، وكل ما هو روسي في الأراضي التي يواصل السيطرة عليها.

وأكد لافروف أن “موسكو ترحب دائماً بمناقشة الأمور بجدية إذا كان هناك من هو مهتم بوضع حد لمحاولات بناء الأمن الخاص على حساب أمن وسلامة الآخرين، ومحاولات التعدي على المصالح المشروعة لروسيا والمصالح المشروعة للروس الذين يعيشون في عدد من بلدان قارتنا”.

وشدد لافروف أن أولئك الذين “يربطون الاتصالات المستقبلية مع روسيا بضرورة انتصار النظام النازي على روسيا، لا يفهمون شيئاً عن السياسة ولا عن التوازن الحقيقي للقوى”.